محلي

الصول: إجراء الانتخابات الرئاسية أولا يهدف لتعزيز الاستقرار..نحتاج رئيس منتخب بصلاحيات كاملة ليتمكن من إنهاء الفوضى

الصول: إجراء الانتخابات الرئاسية أولا يهدف لتعزيز الاستقرار..نحتاج رئيس منتخب بصلاحيات كاملة ليتمكن من إنهاء الفوضى

أكد عضو مجلس النواب علي الصول، على أن الاستحقاق التشريعي من اختصاص مجلس النواب، وأن والمفوضية العليا للانتخابات هي الجهة المخولة لإجراء الانتخابات، وأنها تتبع لمجلس النواب، مشيرا إلى أن مجلس الدولة الإخواني دوره استشاري فقط.

وقال الصول، في تصريحات صحفية، إن نص قانون الانتخابات التشريعية على إجراءها بعد 30 يوما من الانتخابات الرئاسية، يعزز فرص إجراء انتخابات رئاسية والاعتراف بها، خاصة أن ليبيا في حاجة لرئيس منتخب من الشارع الليبي بصلاحيات كاملة، تمكنه من إنهاء الفوضى الحاصلة.

وتابع عضو مجلس النواب: “في حال تم إجراء انتخابات برلمانية أولا يمكن عرقلة انتخابات الرئاسة، وهو ما يعني إعادة نفس المشهد الحالي وانتزاع السلطات بين الأطراف المتعددة”.

ورأى أنه في حال تم إجراء انتخابات متزامنة، يمكن لبعض الأطراف عدم الاعتراف بالرئيس الجديد، وهو ما يعني وجود برلمان جديد وبرلمان حالي ورئيس منتخب، ومعها تزداد الأزمة تعقيدا، مؤكدا على أن إجراء الانتخابات الرئاسية أولا يهدف لتعزيز الاستقرار والانتقال لمرحلة توحيد الدولة الليبية في كامل ربوعها.

وبشأن اعتراض مجلس الدولة الإخواني، قال الصول، إن جماعة الإخوان تدفع نحو إجراء انتخابات برلمانية دون التطرق للانتخابات الرئاسية، وهو الأمر الذي لن يساهم في استقرار ليبيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى