محلي

مسؤول سابق في المخابرات الأمريكية: إدارة بايدن أمامها فرصة لوضع استراتيجية ليبيا

مسؤول سابق في المخابرات الأمريكية: إدارة بايدن أمامها فرصة لوضع استراتيجية ليبيا

أكد المسؤول السابق في جهاز المخابرات الأمريكية دانيال هوفمان، أن مصير ليبيا على المحك، لذلك لابد من تحرك أمريكي سريع، مضيفا أنه من مصلحة الأمن القومي الأمريكي وحلفائها أن تخرج ليبيا من أزمتها نحو حكومة نزيهة وفاعلة قادرة على توفير الأمن والاستقرار السياسي والاقتصادي .

وحمل هوفمان الناتو والولايات المتحدة مسؤولية ما تعرضت له ليبيا بعد اغتيال العقيد معمر القذافي، من خلال دعمهم مليشيات.

وشدد على أن إدارة أوباما وحلفائها فشلوا في مساعدة ليبيا من خلال وضع خطة إعمار وتحقيق الاستقرار في البلاد، لذلك فإن إدارة بايدن بحاجة لمزيد من الاهتمام لحشد شركائها الأوروبيين وقيادة سياسة منسقة بشأن ليبيا، معتبرا أن هذه البلاد تعتبر فرصة أمام بايدن لوضع استراتيجيتها

ولفت المسؤول السابق في جهاز المخابرات الأمريكية إلى أن ليبيا تواجه صراعا على السلطة وحربا بالوكالة تشمل الإرهابيين والميليشيات القبلية والمرتزقة الأجانب الذين يسعون إلى السلطة والسيطرة على الثروة النفطية الهائلة للبلاد.

وأكد هوفمان أن العناصر الإرهابية استفادت من فراغ السلطة في ليبيا للنمو كما حدث مع تنظيم داعش ، كما أن ليبيا تعتبر معبرا لمئات الآلاف من المهاجرين واللاجئين الأفارقة الذين يطلبون اللجوء في أوروبا.

وأشار إلى أن مجلس النواب خاطر بتعطيل الانتخابات المقرر إجراؤها في أواخر ديسمبر المقبل عندما سحب حجب الثقة عن حكومة الدبيبة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى