دوليمحلي

مصادر: خطة سحب المرتزقة تبدأ الشهر المقبل وتستمر لعامين حتى 2023 وهذه تفاصيلها

مصادر: خطة سحب المرتزقة تبدأ الشهر المقبل وتستمر لعامين حتى 2023 وهذه تفاصيلها 

حول تفاصيل خطة سحب المرتزقة والقوات الأجنبية من ليبيا، والتي اتفقت عليها اللجنة العسكرية المشتركة 5+5، كشفت مصادر أمنية وسياسية مطلعة، أن عملية سحب المرتزقة ستبدأ من الشهر المقبل وتستمر على مدى عامين حتى عام 2023.

وقالت المصادر وفق ما نشرته “سكاي نيوز عربية”، وطالعته “الجماهيرية”، إن الخطة تتضمن 4 نقاط رئيسية، كل نقطة تتكون من عدة نقط فرعية. تنص الخطوة الأولى منها على سحب القوات الأجنبية إلى نقاط متفق عليها في مدينتين على ألا يخرجا منها أبدًا. بينما تشمل الخطوة الثانية، استدعاء مراقبين دوليين إلى ليبيا تحت مظلة الأمم المتحدة، للعمل على تنفيذ الإخلاء بشكل تدريجي ومتوازن، بعدما تم إرسال الطلب بالفعل إلى الأمم المتحدة ومجلس الأمن. 

وأوضحت المصادر، أن الخطوة الثالثة، تتضمن الشروع من قبل المراقبين الدوليين في عملية رصد الأعداد الحقيقية للقوات الأجنبية والمرتزقة من ليبيا وتوثيقها توثيقاً صحيحاً بعيداً عن التقديرات، بعدها يتم ترحيل المرتزقة من ليبيا على شكل دفعات متتالية، وفق خريطة زمنية، تنتهي بحلول 2023.

 ووفق المصادر، فأنه سيبدأ العمل الخطة بدءًا من الشهر المقبل بعد عودة أعضاء لجنة 5+5، والتباحث مع كافة الأطراف في ليبيا لتنفيذ ما تم الاتفاق عليه.

ويذكر، أن قضية سحب المرتزقة والقوات الأجنبية من ليبيا واحدة من الاشكاليات الضخمة، والتي تبذل فيها جهودا دولية كبيرة لإنجاحها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى