محلي

صحيفة بريطانية تكشف انتكاسات حفتر في واشنطن وتأثيرها على ترشحه للانتخابات

صحيفة بريطانية تكشف انتكاسات حفتر في واشنطن وتأثيرها على ترشحه للانتخابات

أكدت صحيفة “ميدل إيست آي” البريطانية، أن خليفة حفتر يواجه عددًا من الانتكاسات في واشنطن، ما أدى لتعطل الجهود التي يقوم بها ليتمكن من الترشح لانتخابات ديسمبر ، حيث أنهت مجموعة الضغط الاستشارية الدولية “رولينغز” التي قدمته لكبار الشخصيات اتفاقها معه.

وعلقت وزارة العدل الأمريكية عقد حفتر لمدة ستة أشهر مع مساعد الرئيس الأمريكي الأسبق بيل كلينتون، لاني ديفيس، وعضو الكونجرس السابق، روبرت ليفينجستون، بعد وثائق قدمت إليها مرتبطة بحفتر، على الرغم من ان قيمة الصفقة تبلغ مليون دولار.

وأضافت صحيفة “ميدل إيست آي” البريطانية، أنه في الوقت الذي يسعى فيه حفتر للضغط من أجل الترشح للانتخابات تجري مناقشة مجموعة من التشريعات في الكونجرس قد تشكل خطرا على تطلعاته في ليبيا، خاصة وأنه (الكونغرس) أقر مؤخرا قانون يفرض عقوبات على من يقوضون السلام في ليبيا.

مشروع القانون الأمريكي قدم أيضا لمجلس الشيوخ، ولاقى دعما من الحزبين الكبار في الولايات المتحدة خاصة وأن المشرعين الأمريكيين أعربوا عن قلقهم من تسبب المرتزقة في ليبيا في عرقلة أول انتخابات

الصحيفة البريطانية أشارت إلى مكالمة هاتفية أجريت في أبريل 2019 بين ترامب وحفتر أثارت شائعات حول دعم واشنطن لحفتر واعتباره حصنًا في مواجهة المتطرفين، إلا أن مصدرا مطلعا أكد أن العلاقات بين البيت الأبيض وحفتر توترت بعد المكالمة بوقت قصير.

ووفقا للصحيفة فإن ما يثير قلق حفتر أيضا هو تعديلان في مشروع قانون الإنفاق الدفاعي الأمريكي الضخم، إذ يفرض أحدهما على الرئيس مراجعة المخالفين لحظر الأسلحة الذي تفرضه الأمم المتحدة على ليبيا والنظر في فرض عقوبات عليهم، أما الثاني فيطلب من وزارة الخارجية الإبلاغ عن جرائم الحرب والتعذيب المرتكبة بما في ذلك مواطنون أمريكيون في ليبيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى