تقاريردوليعالميمحلي

مندوب روسيا بمجلس الأمن يستخدم حق النقض ويتهم نظيرته الأمريكية بالكذب

مندوب روسيا بمجلس الأمن يستخدم حق النقض ويتهم نظيرته الأمريكية بالكذب

استخدمت روسيا حق النقض الفيتو ضد مشروع قرار يستنكر “بأشد العبارات عدوانها على أوكرانيا” ويدعوها إلى سحب قواتها “فورا”.

وصوت 11 عضوا من أعضاء المجلس الـ15 لصالح مشروع القرار الذي صاغته الولايات المتحدة وألبانيا، بينما امتنعت عن التصويت الصين والهند والإمارات العربية المتحدة.

موقف روسيا

من جانبه أكد مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا، أن بلاده لا تخوض حربًا ضد أوكرانيا، بل تنفذ عملية لحماية سكان منطقة دونباس وتطهير أوكرانيا من النازيين.

وبرر “نيبينزيا”، خلال كلمته في جلسة لمجلس الأمن الدولي، استخدامه حق النقض الفيتو ضد مشروع القرار الرافض لعملتها في أوكرانيا بأن القرار “طابعه المعادي لروسيا”.

وأكد مندوب روسيا في مجلس الأمن أن مشروع القرار يتجاهل أحداث استيلاء “القوميين المتطرفين على السلطة في أوكرانيا” عام 2014، والجرائم التي ارتكبوها والدعم الغربي لهم، مضيفا أن الغرب “جعل من أوكرانيا بيدقا في لعبته الجيوسياسية”.

وقال نيبينزيا إن القوات الروسية ستنجز مهامها في أوكرانيا قريبًا، مشددا على أن كثير من التقارير الإعلامية مضللة، نافيا بالخصوص قصف الجيش الروسي للمدن الأوكرانية.

وأشار المندوب الروسي إلى أن “القوميين المتطرفين يستخدمون المدنيين دروعًا بشرية”، كما أن القوات الأوكرانية تنشر راجمات الصواريخ في المناطق السكنية.

وحث المندوب الروسي نظيرته الأمريكية ليندا توماس غرينفيلد، على عدم التنظير حول أخلاقية غزو الدول الأخرى، متهما إياها بالكذب، ووصف حديثها عن قصف الجيش الروسي لرياض الأطفال في أوكرانيا، بالزائف.

وقال الدبلوماسي الروسي: “من الصعب علينا، منافسة الولايات المتحدة في غزو الدول المجاورة، ولن أقوم هنا بسرد قائمة الاعتداءات التي ارتكبتها الولايات المتحدة خلال تاريخها”.

وتساءل نيبينزيا، هل يحق لنظيرته الأمريكية إعطاء الآخرين دروسا في الأخلاق، وقال: “هل يحق لكم قراءة دروس في الأخلاق علينا”.

موقف أوكرانيا

في المقابل قال مندوب أوكرانيا في مجلس الأمن سيرجي كيسليتسيا، في جلسة مجلس الأمن إن المندوب الروسي لدى المجلس فاسيلي نيبينزيا “حجز مقعده في جهنم”، متهمًا إياه بالكذب والتضليل في بيانه الذي قال فيه إن حكومة كييف تقمع المواطنين في الشرق.

وأضاف كيسليتسيا، “روسيا تتشبه بالنازية ومشروع القرار الذي فشل المجلس في التصويت عليه كان يدعو إلى وقف الأعمال العدائية الروسية، ونشكر جميع الدول التي صوتت عليه”.

وتابع: “لن أرد على التصريحات الروسية ونؤكد أن جميع التصريحات التي تأتي من الجانب الروسي هي تصريحات استفزازية، ولا يمكن الوثوق بالمندوب الروسي وكلماته بلا قيمة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى