إبحار في ذاكرة تسنشق الأمجاد

بقلم// علي الهلالي

إبحار في ذاكرة تسنشق الأمجاد

من يقول لأمريكا “فمك أبخر” ؟

لم يكن العام 1970 مجرد سنة عادية في تاريخ ليبيا .. فقد شهدت احداثا ندر ان تحصل اكثر من مرة في القرن الواحد في حين انها تكررت فيها .. وهذا لم يحصل عن طريق الصدفة لكنه نتاج اصرار وعزيمة وقوة نابعة من قلب مؤمن بان الوطن اما ان يكون طاهرا من الرجس او لايكون .

ذلك العام كان عنوانا للتحدي الاكبر .. فمن يقول لامريكا ( فمك ابخر ) .. بل ويفرض عليها المغادرة صاغرة ذليلة وهي التي اعتقدت انها تملك كوكب الارض بمن عليه .. وفعلا تم اجبار القوات والقواعد الامريكية ( بكل ماتمارسه من جبروت ) على ان تغادر هذه الارض لتعود لها طهارتها ويذهب عنها الرجس ..

خرجت امريكا بعد ان خسرت المواجهة مع من كان يؤمن بان الخوف من الله وحده  .. وانتهت ( هويلس ) لتكون ( معيتيقة ) .. تلك الطفلة التي لاذنب لها الا انها من شعب فقير بائس ليس له سند ويعاد لها الاعتبار في اكبر انتصار تاريخي على الاستعمار .

دولة متغولة مثل امريكا تخرج من هذه الارض التي اعتقدت انها قد امتلكتها وتجد نفسها مكرهة على ان تحمل عتادها واسلحتها وتغادر الى لاعودة وتظل ليبيا عصية عنها وعن غيرها رغم كل محاولاتها التي لم تتوقف لاكثر من اربع عقود حتى وجدت من باع نفسه لها ورهن نفسه للشيطان وتحول الى عدو لبلاده كي يعيدها الى ليبيا التي كانت حراما عليها ..

في 11 الصيف ( يونيو ) تم طرد امريكا من هذه الارض لتسترد طهرها وتستعيد انفاسها بعد ان طردت الاقدام النجسة التي كانت جاثمة على صدرها بفعل من امن بان ليبيا ليست لامريكا ولابريطانيا بل هي لاهلها .. وعاشت تتنسم الامجاد حتى جاء بعض ممن لايستسيغون المجد ولايرون الحياة الا في ركاب امريكا والغرب حتى وان حملت على ظهورهم الملح .. وباعو البلد بمن فيها لتعود مئات السنين الى الوراء .. ويعود ( المستر ) هو الامر الناهي .. المالك .. الحاكم الفعلي ..

وابكي على الهيبة الف عام

Exit mobile version