محلي

الأمم المتحدة تطلق منصة لرصد العنف الموجه ضد المرأة خلال الانتخابات في ليبيا

أعلن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، الاثنين، إطلاق التدريب الأول من نوعه في ليبيا، لمعرفة أساليب رصد العنف الموجه ضد المرأة خلال الانتخابات وذلك بمقر المفوضية العليا للانتخابات.
وأوضح برنامج الأمم المتحدة الإنمائي أنه تم إطلاق البرنامج بالتعاون مع وعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، ومن خلال التدريب سيتمكن المشاركون من التعلم حول تجارب التي تواجه المرأة على الإنترنت في الحياة العامة، مما سيسمح للمفوضية بوضع استراتيجيات لزيادة مشاركتها في الانتخابات.
واضاف البرنامج في بيان عبر موقعه الإلكتروني أنه لتعزيز مشاركة المرأة في العملية الانتخابية في ليبيا، يدعم برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا المفوضية في وضع استراتيجيات، إجراءات وتنفيذ أنشطة تتصل بالمرأة على وجه التحديد. باستخدام أدوات تكنولوجيا المعلومات، ستجمع المفوضية بيانات قابلة للقياس الكمي لفهم أسباب المضايقات والعنف وتحديد الحلول المناسبة لمواجهته.
وستقود المفوضية التدريب الموجه للراصدين الإعلاميين باستخدام منصةeMonitor+ ، وهي منصة رقمية تم تطويرها من المركز الإقليمي لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في الدول العربية والتي تم تصميمها تحديداً لرصد منصات الإعلام الرقمية من خلال أدوات الذكاء الاصطناعي.
وأوضح البيان أن المنصة اداة لرصد العنف الالكتروني وضد المرأة ويمكن من خلالها وضع آليات لتدليل الصعوبات التي تواجه المرأة وتمنعها من المشاركة في الانتخابات من خلال الحصول على المعلومة ومعرفة أصل المشكلة وتدليلها.
كما تهدف المنصة إلى وضع قاعدة بيانات الإحصائيات والبيانات التي تساعد وحدة المرأة في المفوضية لتحديد نوع التوعية والفئة المستهدفة من العملية التوعوية للانتخابية لرفع نسب مشاركتها في الانتخابات.

 

تفاصيل عمل منصة eMonitor+ في ليبيا

وخلال افتتاح التدريب أكدت، عضو مجلس المفوضية العليا للانتخابات رباب حلب بأن النتائج التي ستنتج عن منصة eMonitor+ “ستساعد وحدة دعم المرأة بالمفوضية من تحديد المناطق الجغرافية والسكانية التي تحتاج لتوعية انتخابية لتسهم في مشاركة انتخابية متوازنة.”
فيما أكدت القائمة بأعمال السفارة الكندية في ليبيا نانسي بيرجيرون أن مشاركة المرأة على قدم المساواة في الحياة السياسية، والقضاء على جميع أشكال العنف ضدهم أمر بالغ الأهمية من أجل الاستقرار والديمقراطية.
وأضافت “يمكن للراصدين المساعدة في تهيئة بيئة يمكن فيها للناس تبادل الأفكار والآراء وإجراء مناقشات بناءة والتأثير بشكل إيجابي نحو عملية انتخابية شاملة في ليبيا”.
وأوضح البيان أن هذا البرنامج تصدقت بدعمه كل من كندا، جمهورية التشيك، الإتحاد الأوروبي، فرنسا، المانيا، إيطاليا، اليابان، هولندا، إسبانيا، سويسرا، والمملكة المتحدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى