تقاريرمحلي

في اليوم العالمي للسكري.. أهم الأعراض وسبل الوقاية

في اليوم العالمي للسكري.. أهم الأعراض وسبل الوقاية

اليوم والعالم يحتفل باليوم العالمي لمرض السكر، أطلق شعار العام 2022 تحت عنوان “تعلم اليوم، من أجل حمايتك غدًا – معلومتك اليوم، حصانتك لبكرة”، وذلك بهدف حث الناس على حماية أنفسهم من المرض وتوعيتهم به.

وفي هذا الصدد أعلنت منظمة الصحة العالمية أن هناك شخص من كل 11 شخص حول العالم يعاني من داء السكري وفق إحصائيات 2021، وأن عدد المصابين بمرض السكر حول العالم وفق إحصائيات 2021 يبلغ 537 مليون شخص بالغ، متوقعة زيادة عدد المصابين بداء السكري إلى 643 مليون شخص بحلول عام 2030.

وأشارت المنظمة إلى أن 20 مليون من الأطفال حديثي الولادة يعانون ارتفاع السكر في الدم أثناء فترة الحمل، وهو ما يسمى بسكري الحمل، مشيرة إلى أن عدد الوفيات الناجمة عن مرض السكر وصلت إلى 6،7 مليون شخص خلال عام 2021.

وتفتقر ليبيا للإحصائيات الدقيقة عن عدد المصابين بمرض السكري، إذ كانت آخر إحصائية نشرت من قبل منظمة الصحة العالمية في 2010 وتفيد بأن 16.4% من الليبيين مصابون بالسكري، وهذه النسبة من الفئة العمرية بين 25 و65 عاما، ولم يتم تداول إحصائيات أخرى حول عدد المصابين بالمرض في ليبيا منذ أكثر من 10 سنوات مضت بسبب الأحداث التي تمر بها البلاد منذ نكبة فبراير وحتى الآن.

 ومن بين أعراض مرض السكري وفقا للاتحاد الدولي للسكري: فرط الشعور بالعطش والجوع، زيادة التبول أكثر من 5 مرات، إعياء الجسم والخمول، سرعة التعرض لجروح جلدية لا تلتئم بسهولة، الإصابة بالتهابات جلدية وحكة، فقدان الوزن بشكل غير مبرر، ضعف الرغبة الجنسية، الشعور بـ الصداع مع انخفاض سكر الدم، تغيرات في حاسة البصر، تقلبات مزاجية، جفاف الفم، الشعور بالدوار مع بذل أي مجهود، تنميل وخدر في الأطراف.

وتتطلب الوقاية من مرض السكر إتباع نمط حياة صحي من حيث ممارسة الرياضة، واتباع نظام غذائي صحي، والإقلاع عن التدخين، والحرص على الوزن، إضافة إلى فحص مستوى الجلوكوز في الدم بشكل دوري إذا تواجدت العوامل الوراثية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى