دوليمحلي

الاتحاد الأوروبي يبحث ملف الهجرة غير الشرعية وتعزيز التعاون مع ليبيا وتونس ومصر

يبحث وزراء الداخلية بالاتحاد الأوروبي، في اجتماع طارئ اليوم الجمعة، خطة متعلقة بالهجرة غير الشرعية للتعامل مع زيادة وصول المهاجرين عبر البحر الأبيض المتوسط.

وقدمت خطة العمل التي عرضتها المفوضية الأوروبية الإثنين الماضي في أعقاب تزايد أعداد المهاجرين الوافدين إلى الاتحاد الأوروبي والخلاف الأخير بين فرنسا وايطاليا المتعلق بسفينة “أوشن فايكينغ”.

ويعقد وزراء داخلية الاتحاد الأوروبي اجتماعهم الطارئ أيضا بعد تسجيل وصول أكثر من 90 ألف مهاجر منذ بداية العام، قادمون معظمهم انطلاقا من تونس وليبيا إلى إيطاليا أو مالطا، بزيادة تتخطى 50% مقارنة بالعام الماضي.

وتقول الخطة إنها ترمي إلى تحسين التنسيق مع البلدان التي يتحدّر منها المهاجرون الوافدون إلى أوروبا لتسريع إعادة من رفضت طلبات لجوئهم، بالإضافة إلى تحسين آليات العمل بين وكالة حرس الحدود الأوروبية “فرونتكس” وبعثة الاتحاد الأوروبي للمساعدة الحدودية في ليبيا، لتعزيز معايير إدارة الحدود الأوروبية والوعي بالمخاطر.

ونصت الوثيقة على ضرورة انتهاء فريق العمل الثلاثي بين الاتحاد الأوروبي والاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة في ليبيا بسرعة من العمل الجاري بشأن الاختصاصات وتحديد أهداف واضحة وطموحة للعام 2023 بشأن تعزيز استخدام الممرات الإنسانية.

كما سيدعم الاتحاد الأوروبي على المستوى الدولي المنظمات والمنظمات غير الحكومية، وتحدثت الخطة عن دعم ليبيا وتونس ومصر لتطوير آليات منع الهجرة غير الشرعية، ودعم إدارة الهجرة في تلك البلدان، وتعزيز نطاق البحث والإنقاذ.

وتطوير وتفعيل برامج إقليمية لمحاربة الاتجار وتهريب البشر في شمال أفريقيا، ويأتي ذلك ضمن خطط الاتحاد الأوروبي إنفاق 580 مليون يورو بين العامين 2021 و2023 لدعم دول شمال أفريقيا والمساعدة في تعزيز النمو الاقتصادي والتوظيف في المنطقة.

وفي وقت سابق اختفى أكثر من 2300 مهاجر في البحر الأبيض المتوسط هذا العام، وفق المنظمة الدولية للهجرة، واعترض خفر السواحل الليبي أكثر من 20 ألفا وأعادهم إلى مراكز احتجاز ليبية تتهم فيها بارتكاب ممارسات شتى في مجال حقوق الإنسان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى