محلي

بوريل: الاتحاد الأوروبي لا “يشعر بالتشجيع” إزاء حدوث بوادر لاتفاق محتمل بشأن الانتخابات

بوريل: الاتحاد الأوروبي لا “يشعر بالتشجيع” إزاء حدوث بوادر لاتفاق محتمل بشأن الانتخابات

أكد مفوض الشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، أنّ الاتحاد الأوروبي، أنه لا “يشعر بالتشجيع” إزاء حدوث بوادر لاتفاق محتمل بشأن الانتخابات في ليبيا.

وقال بوريل، في كلمته له خلال جلسة البرلمان الأوروبي، إنّه “يمكن للاتحاد وشركائه الدوليين إحداثُ فرق بدعم جهود الوساطة بشكل استباقي”، مشيرا إلى ضرورة “تشجيع الجهات الليبية المختلفة من جميع الأطراف على تعزيز الحوار والتوصل إلى توافق”، إضافة إلى “ترجمة دعوة القوات الأجنبية إلى الانسحاب من ليبيا، إلى واقع عملي”.

وطالب بوريل بـ “دعم عمل المبعوث الأممي وأصحاب المصلحة الليبيين لبناء خارطة طريق جديدة ومشتركة نحو الانتخابات، وهناك إجماع كبير على أن السبيل الدائم الوحيد للمضي قدمًا، هو التشجيع على حل توافقي وشامل بقيادة وملكية ليبية”.

كما أعرب عن أمله في أن يتبع باتيلي “ديناميكية إيجابية جديدة لجميع الجهات الفاعلة الليبية للعمل معًا”، لافتا إلى أنه يمكن لباتيلي “التركيزُ على وضع استراتيجية لاستئناف إطار سياسي للمفاوضات، إلا أن ذلك سيتطلب بناءُ مظلة هادفة ومتماسكة للعملية السياسية في ليبيا دعم دول الاتحاد الأوروبي المشترك والقوي”.

وكشف بوريل عن تفكير الاتحاد الأوروبي في “إرسال بعثة لمراقبة الانتخابات (EOM) للانتخابات البرلمانية والرئاسية، ولا يزال هذا العرض قائما”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى