الصحةمحلي

الصحة العالمية تنبه لوجود دواء للسرطان ملوث ببكتيريا في لبنان واليمن وطبيب ليبي يعلق

الصحة العالمية تنبه لوجود دواء للسرطان ملوث ببكتيريا في لبنان واليمن وطبيب ليبي يعلق

نبهت منظمة الصحة العالمية إلى وجود دفعة ملوثة من منتج ميتوتريكسات بعيار 50 ملغ (METHOTREX 50mg) في إقليم المنظمة لشرق المتوسط.

وأوضحت أنه تم العثور على هذه الدفعة في اليمن ولبنان، وتم كشقها بعد ظهور آثار ضارة على أطفال مرضى يتلقون الدواء، مبينة أن السلطات الصحية في البلدين أجرت اختبارات ميكروبيولوجية على القوارير المختومة المتبقية وكشفت نتائج الاختبارات عن وجود بكتيريا الزائفة الزنجارية (Pseudomonas aeruginosa)، وهو ما يدل على تلوث المنتجات.

وأكدت المنظمة على “ضرورة الكشف عن المنتجات الملوثة وسحبها من التداول لمنع إلحاق الأذى بالمرضى”، ودعت إلى توخي الحذر على مستوى سلاسل التوريد في البلدان والأقاليم التي يُحتمل تأثرها بهذا المنتج.

من جانبها أصدرت وزارة الصحة اللبنانية قرارا بسحب الدفعة المزورة من المستحضر من الاسواق اللبنانية، ومنع تداوله، مؤكدة أن هذا الدواء غير مسجل في لبنان وتم ادخاله الى البلاد عبر طرق غير شرعية.

من جانبه أكد طبيب ليبي أن هيئة الرقابة على الأدوية والأغذية في ليبيا هي المنوطة والمسؤولة بمراقبة جميع شحنات الأدوية والأغذية الموردة للبلاد من جميع المنافذ.

 وأضاف الطبيب أنه في حال وجود شحنة أدوية مخالفة يجب على الهيئة التبليغ وإتمام إجراءات الاعدام وفق المعايير الخاصة بها، لافتا إلى أن ليبيا ليس لديها وسائل التخلص من الأدوية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى