الذكرى الـ46 لإعلان قيام سلطة الشعب.. حدث خالد غير تاريخ ليبيا وأكد سيادة شعبها

الذكرى الـ46 لإعلان قيام سلطة الشعب.. حدث خالد غير تاريخ ليبيا وأكد سيادة شعبها 

 

يمثل 2 مارس من كل عام، ذكرى عزيزة وغالية على صدور ملايين الليبين، فهى ذكرى إعلان قيام سلطة الشعب، والتي أعلنها القائد الشهيد معمر القذافي في مثل هذا اليوم 2 مارس 1977.

ويمثل إعلان قيام سلطة الشعب قبل 46 عاما، وفق خبراء وسياسيون، محطة هامة في التطور السياسي في ليبيا إبان حكم النظام الجماهيري، فالإعلان واضح بنصوصه فالسلطة للشعب ولا سلطة لسواه.

وجاء هذا الإعلان قبل 46 عاما، وبعد 8 سنوات من قيام ثورة الفاتح العظيم عام 1969، ليؤكد حق ليبيا في الاستقلال بعد طرد كل القواعد الأجنبية من أراضيها وامتلاك البلاد لقرارها وسيادتها.

وصدر اعلان قيام سلطة الشعب، في 2 مارس 1977م.، بعدما استرد الشعب العربي الليبي، بثورة الفاتح العظيم زمام أمره، وملك مقدرات يومه وغده، مستعيناً بالله متمسكاً بكتابه الكريم أبداً مصدراً للهداية وشريعة للمجتمع:

ونص إعلان قيام سلطة الشعب على الآتي:-

*أولاً: يكون الإسم الرسمي لليبيا “الجماهيرية العربية الليبية الشعبية الاشتراكية”.

*ثانيًا: القرآن الكريم هو شريعة المجتمع في الجماهيرية العربية الليبية الشعبية الاشتراكية.

*ثالثًا: السلطة الشعبية المباشرة هي أساس النظام السياسى في الجماهيرية العربية الليبية الشعبية الاشتراكية، فالسلطة للشعب ولا سلطة لسواه، ويمارس الشعب سلطته عن طريق المؤتمرات الشعبية واللجان الشعبية والنقابات والاتحادات والروابط المهنية ومؤتمر الشعب العام،ويحدد القانون نظام عملها.

*رابعًا: الدفاع عن الوطن مسئولية كل مواطن ومواطنة، وعن طريق التدريب العسكرى العام يتم تدريب الشعب وتسليحه، وينظم القانون طريقة اعداد الاطارات الحربية والتدريب العسكرى

وقد صدر في مدينة الشرارة الأولى سبها في 2 مارس، ولا يزال  هذا اليوم وسيظل، يمثل حدثا تاريخيا في حياة الشعب الليبي يؤكد سلطته وقوته واستقلالية أرضه ومقدراته.

Exit mobile version