ثقافةمحلي

صدور النسخة العربية من كتاب “الإبادة الجماعية في ليبيا” للباحث علي احميدة

صدور النسخة العربية من كتاب “الإبادة الجماعية في ليبيا” للباحث علي احميدة

صدرت النسخة العربية من كتاب “الإبادة الجماعية في ليبيا” الباحث الدكتور علي عبد اللطيف احميدة، الذي سلم نسخة منه لمكتبة ذاكرة المدينة بهون.

وكان احميدة قد حصل على جائزة في 2 ديسمبر 2022 عن كتابه بمدينة دنفر، ولاية كولارادو،  وذلك ضمن الاجتماع السنوي للجمعية العلمية الأمريكية للدراسات المغاربية وشمال أفريقيا.

وأوضحت لجنة التحكيم للجمعية أن كتاب «الإبادة الجماعية في ليبيا» ضمن أفضل كتب التاريخ عالميا في 2020، وهذا ما أكد عليه موقع «bookscrolling» الذي اختاره ضمن قائمة أفضل كتب.

وأشار الموقع إلى أنه «ألقينا نظرة على 194 من أهم كتب التاريخ، وقمنا بتجميعها وترتيبها حتى نتمكن من الإجابة عن هذا السؤال بالذات»، وجاء في المرتبة 64 ضمن القائمة كتاب «الإبادة الجماعية في ليبيا».

ويتناول الكتاب التاريخ الخفي للاستعمار الإيطالي في ليبيا، وأبعاد الإبادة الجماعية التي تعرض لها الشعب الليبي على يد الفاشيين الإيطاليين في الفترة من (1929-1934)، كما يركز على محاولات تجاهل هذه المرحلة الوحشية لأكثر من 80 سنة حتى الآن.

وأضاف احميدة أن نحو 110 آلاف ليبي، أي مجموع سكان ريف شرق ليبيا، قد اعتقلوا في معسكرات الاعتقال بحلول العام 1934، ولم يبقَ منهم غير 40 ألفًا فقط على قيد الحياة وسط عمليات الإعدام التي جرت على نطاق واسع آنذاك.

ووصف الباحث كتابه بأن “نتاج رحلة اكتشاف شخصية وأكاديمية طويلة بدأت منذ ما يقرب من عشرين عامًا. ومع ذلك، فإن فهم المواد والتغلب على العقبات يتطلب انعكاسات عميقة وتقييمًا لطفولتي المبكرة وتعليمي في وسط وجنوب ليبيا، وتعليمي الجامعي في مصر، وتعليمي في الولايات المتحدة. لم يكن لدي أي فكرة عما كنت سأكتشفه – تطور هذا الكتاب كرحلة وتحد لفهم الاكتشاف. باختصار، عندما لم أتمكن من العثور على الملفات الرئيسية للقضية في روما وبعضها فقط في طرابلس، تحولت إلى التاريخ الشفوي في شرق ووسط ليبيا”.

يشار إلى أن أحميدة وُلد في ودان وتلقى تعليمه في جامعة القاهرة في مصر وجامعة واشنطن في سياتل، ويعمل الآن أستاذ في العلوم السياسية بجامعة «نيو إنغلاند».

احميدة ألف عديد الكتب مثل: تكوين «ليبيا الحديثة»، «الأصوات المهمشة: الخضوع والعصيان في ليبيا أثناء الاستعمار وبعده»، «ما بعد الاستشراق: مراجعات نقدية للتاريخ الاجتماعي والثقافي لشمال أفريقيا»، و«ليبيا التي لا نعرفها».

 كما قام بتحرير «ما وراء الاستعمار والقومية في المغرب» و«جسور عبر الصحراء».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى