اقتصادمحلي

سياسات الدبيبة الخطأ.. البنك الدولي يحذر: الدين العام مستوياته مرتفعة في ليبيا

سياسات الدبيبة الخطأ.. البنك الدولي يحذر: الدين العام مستوياته مرتفعة في ليبيا 

 

بما يكشف الساسات المالية الخطأ من جانب حكومة الدبيبة، حذر البنك الدولي، من المستويات المرتفعة للدين العام.

وحذر تقرير البنك الدولي، من ارتفاع مستوى الدين العام في ليبيا والذي يمثل 70.4% من الناتج المحلي الإجمالي البالغ 45.8 مليار دولار في العام الماضي، أي ما يعادل 32.24 مليار دولار.

وأشار التقرير، إلى ارتفاع الدين العام في ليبيا مع بلوغه مستوى يعادل 126 % من الإيرادات الحكومية، وذلك في وقت زاد فيه الإنفاق على الرواتب، حيث يصل الناتج المحلي الإجمالي حالياً إلى 45.8 مليار دولا، بينما يبلغ نصيب المواطن الليبي منه 6.725 دولار سنوياً.

وتحت عنوان، حين تتبدل المصائر: الآثار طويلة الأجل لارتفاع الأسعار وانعدام الأمن الغذائي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا”، اكد البنك الدولي، إن السياق الأمني والسياسي الهش يقوض حسن سير المؤسسات في ليبيا، بعدما أدت الاشتباكات المسلحة والاحتجاجات وضعف أعمال الصيانة إلى تعطيل إنتاج وتصدير النفط، إذ تقلص الاقتصاد بمقدار 1.2 % في العام 2022 بسبب القيود المرتبطة بالصراع على إنتاج النفط”.

واختتم البنك الدولي تقريره، إن الوضع الأمني بشكل عام شهد بعض التحسن في ليبيا خلال الأشهر الأخيرة، والذي يمكن أن يجلب بعض الفوائد للتنمية الاقتصادية، لكن على الجانب الآخر الحرب في أوكرانيا أسهمت في خلق ضغط إضافي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى