تقرير// استطلاعات الرأي ترجح فوز كليجدار بالانتخابات التركية ونهاية حقبة أردوغان

تقرير// استطلاعات الرأي ترجح فوز كليجدار بالانتخابات التركية ونهاية حقبة أردوغان 

 

في ضربة كبيرة لمشروع أردوغان في تركيا، يتقدم المرشح في الانتخابات الرئاسية التركية، كيليجدار أوغلو على أردوغان. وأكدت استطلاعات الرأي: أن كيلجدار تجاوز أردوغان لكنه لا يمكن أن يتجاوز عتبة 50% في 8 من أصل 10 استطلاعات للرأي، حول فرص المرشحين في الانتخابات الرئاسية التركية المقبلة.

ووفقًا لمتوسط استطلاعات الرأي، والتي أجريت في أبريل 2023، ونشرها يورو نيوز الاخباري، يتصدر المرشح الرئاسي لكتلة المعارضة الرئيسية في تحالف الأمة، كمال كيليجدار أوغلو السباق، متجاوزا أردوغان.

وأظهر متوسط 10 استطلاعات بعد توزيع الناخبين المتأرجحين، فإن كيليجدار أوغلو تحصل على 47.5 ٪ من  إجمالي الأصوات. وظلت حصة التصويت لأردوغان عند 44.4٪ ، في حين حصل زعيم حزب الوطن محرم إينجه على 6 %، وحصل سنان أوغان مرشح تحالف أتا اليميني المتطرف على ما يقرب من 2% .

في سياق متصل، أظهرت ثمانية من أصل 10 استطلاعات أن الانتخابات الرئاسية التركية المقبلة، ستذهب إلى جولة ثانية، على الأرجح.

ويعاني أردوغان من تردي شعبيته بنسبة كبيرة خلال هذه الجولة، وبالخصوص بعد الزلزل المروع في فبراير الماضي والذي خلف آلاف القتلى وعشرات الآلاف من المهجرين والنازحين وتعاملت معه الدولة التركية برعونة شديدة. علاوة على ارتفاع نسبة التضخم لدرجة مخيفة داخل تركيا وتراجع الاقتصاد التركي.

وأكد المرشح الرئاسي، كمال كيليجدار أوغلو، المدعوم من تحالف المعارضة المكون من ستة أحزاب، أنه إذا فاز بالانتخابات التركية المرتقبة سيجلب الحرية والديمقراطية إلى تركيا، مهما كلف الأمر.

وأوضح كيلجدار أوغلو:”الشباب يريدون الديمقراطية. إنهم لا يريدون أن تأتي الشرطة إلى أبوابهم في الصباح الباكر لمجرد أنهم قاموا بالتغريد على تويتر”. بحسب قوله.

ويعد كليجدار أوغلو، المنافس الرئيسي لأردوغان في انتخابات 14 مايو، ويتقدم بفارق ضئيل في استطلاعات الرأي. ومن المتوقع أن يشهد هذا التنافس الحاد جولة ثانية بعد نحو أسبوعين.

واختتم كليجدار وفق بي بي سي، إن ممارسة السياسة في تركيا، يعني اختيار حياة مليئة بالمخاطر.  وتابع:”سوف أسير في طريقي مهما فعل أردوغان وحلفاؤه. لايمكنهم إبعادي. ولا يمكنهم تخويفي، لقد قطعت وعدا لهذه الأمة”.

Exit mobile version