تقاريرمحلي

“ذا غارديان” البريطانية: مأساة غرق المهاجرين بعد انطلاقهم من ليبيا يؤكد غياب حليف موثوق لأوروبا

اعتبرت صحيفة “ذا غارديان” البريطانية أن مأساة غرق عشرات المهاجرين غير الشرعيين إثر انقلاب قارب يقلهم قبالة سواحل اليونان، يؤكد غياب حليف يمكن للاتحاد الأوروبي والوثوق به.

وقالت الصحيفة في المقال الذي نشرته بقلم المحلل الدبلوماسي باتريك وينتور، إن غرق القارب بعد انطلاقه من ليبيا، تؤكد غياب حليف يمكن للاتحاد الأوروبي الوثوق به، لوقف شبكات تهريب البشر، في ظل غياب حكومة موحدة بالبلاد.

وأصافت أن حادثة غرق المهاجرين الأخيرة قبالة سواحل جزيرة بيلوبونيز اليونانية تُبرز خطورة فراغ السلطة المستمر في ليبيا، وعدم قدرة قادتها السياسيين على الوفاء بالتعهدات التي قدموها بشأن مكافحة تجارة تهريب البشر.

ورأت الصحيفة، إلى أن الأطراف في ليبيا لم تبذل ما يكفي لوقف تجارة التهريب، مسيرة إلى أن الطريقة الأفضل لوقف تدفق المهاجرين غير الشرعيين إلى ليبيا هو مراقبة خطوط الجوية المدنية التي تحمل مهاجرين سوريين ومن بنغلاديش وأفريقيا.

وبحسب المقال، فإن الكاتب يرى أن فرص الاتحاد الأوروبي في إيجاد حلفاء ليبيين موثوق بهم، للسيطرة على تدفق المهاجرين صوب أوروبا، تقل مع مرور الوقت بسبب استمرار غياب حكومة موحدة، وأن المبعوث الأممي سيكون بحاجة ماسة إلى موقف أوروبي موحد من جديد، للانخراط بالبلاد بدلًا من الاعتماد على الجهات الفاعلة الليبية، التي وصفها بـ”سيئة النيات”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى