الصحةمحلي

وسط كارثة قائمة.. الدبيبة يوجه بجدولة زمنية محددة لمعالجة الأوضاع في زليتن

وسط كارثة قائمة.. الدبيبة يوجه بجدولة زمنية محددة لمعالجة الأوضاع في زليتن 

 

وجه رئيس وزراء حكومة التطبيع، عبد الحميد الدبيبة بضرورة توحيد الجهود من أجل التعامل مع الأزمة في كافة جوانبها، في زليتن، وعدم العمل بشكل فردي أو بطريقة غير علمية أو مهنية، مشيدا بجهود مؤسسة النفط وشركة المياه والصرف الصحي وشركتي الخدمات العامة طرابلس ومصراتة وغيرها من الجهات، مشددا على ضرورة أن يكون عملها تحت اللجنة المركزية المشكّلة من مجلس الوزراء.

وجاء ذلك خلال لقاء الدبيبة، اللجنة المركزية لمتابعة الأوضاع في البلدية، والمجلس البلدي، ووزير البيئة، ورئيس لجنة إدارة جهاز النهر الصناعي.

وطمأن الدبيبة، خلال الاجتماع أهالي زليتن أن الحكومة ومؤسساتها كافة لن تدخر جهدا حتى تعالج الأوضاع في المدينة بشكل علمي، ووفق جدول زمني سريع، مؤكدا ضرورة حصر الأضرار وتعويض المتضررين وتوفير الإيجار لمستحقيه كافة.

وقدم رئيس اللجنة المركزية بدر الدين التومي، موقفا حول الجهود الحكومية المبذولة داخل البلدية سواء أكانت في الجانب البيئي أم الصحي، إلى جانب صرف بدل الإيجار للعائلات المتضررة، وحصر الأضرار بالمساكن.

من جانبه، قدم رئيس جهاز تنفيذ مشروعات الإسكان والمرافق محمود عجاج، موقفا حول نتائج زيارة المكتب الاستشاري (DAR Plus) الإنجليزي المكلف من الجهاز لدراسة هذه الحالة، مؤكدا استكمال مجال العمل النهائي، والبدء في الأعمال المساحية والاختبارات الجيوتقنية من خلال حفر 31 بئرا استكشافية ستسهم في إعداد المخطط العام لتنفيذ المشروع الذي سينجز في غضون 6 أسابيع .

وأوضح التومي، أن المكتب الاستشاري الإنجليزي راجع واعتمد المشروع المؤقت لتنفيذ شبكة النّزوح الأفقي للمياه الجوفية لكونه حلًّا آنيًّا، وسيبدأ فتح المسارات وتنفيذ المشروع مباشرة للإسهام في خفض منسوب المياه، وسيستغرق تنفيذه 20 يوما.

وأوضح مدير مركز مكافحة الأمراض حيدر السائح، أن المركز كلف 100 فريق طوارئ داخل البلدية لمتابعة الأوضاع الصحية في كافة جوانبها، إلى جانب توفير المبيدات العضوية بمعدل 48 ساعة للمساهمة في تحسين الأوضاع الصحية، إلى جانب رفع جاهزية المراكز الصحية بالمحلات المتضررة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى