تقاريرمحلي

تقرير يرصد تزايد الضغوط الأمريكية على الدبيبة لتشكيل حكومة تصريف أعمال وإزاحته من السلطة

تقرير يرصد تزايد الضغوط الأمريكية على الدبيبة لتشكيل حكومة تصريف أعمال وإزاحته من السلطة 

 

كشف تقرير نشرته صحيفة العرب اللندنية، تزايد الضغوط على الدبيبة للتنحي من السلطة وفسح المجال لتشكيل حكومة جديدة. مؤكدة أن واشنطن تضيق الخناق عليه لإزاحة العقبات المتبقية أمام إجراء انتخابات عامة في البلاد،  وهو ما يؤكد أن  واشنطن بدأت تسحب دعمها للدبيبة للإشراف على الاستحقاقات المقبلة.

وأكد المبعوث الأمريكي الخاص نورلاند، على أهمية مشاركة جميع الفاعلين الليبيين في العملية السياسية التي ترعاها بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، بشكل بنَّاء لإزاحة ما تبقى من عوائق أمام الانتخابات، بما في ذلك تشكيل حكومة تصريف أعمال، وفق ما نشرته السفارة الأمريكية على صفحتها على موقع “إكس”.

واشار نورلاند أن، الولايات المتحدة تدعم أيضًا الجهود الليبية الرامية إلى توحيد المؤسسات الأمنية والحفاظ على سيادة ليبيا والتوصل إلى توافق وطني حول سياسات اقتصادية وسياسات ميزانية شفافة ومستدامة.

ولفتت الصحيفة في تقريرها اليوم، أن هذا التوجه لتشكيل حكومة وحدة ليبية جديدة، جاء بعد تهديد مجلس الأمن الدولي بفرض عقوبات على كل مَن يعرقل إجراء انتخابات طال انتظارها في ليبيا، ومطالبته جميع الأطراف بالمشاركة في المسار السياسي دون شروط.

المثير بحسب التقرير، أن بيان الدبيبة عن اللقاء والذي نشرته منصة حكومتنا، لم يتطرق إلى مسألة تشكيل حكومة جديدة موحدة، بل أشار إلى أنه ناقش مع المبعوث الأمريكي عددا من الملفات السياسية والاقتصادية والأوضاع في دول الجوار بما فيهما السودان والنيجر، وان نورلاند أكد دعمه جميع الجهود الدولية لإجراء الانتخابات.

وفي تغير مفاجئ لموقفه من حليفه الدبيبة بسبب الخلاف حول الإنفاق العام، طلب محافظ المصرف المركزي الصديق الكبير في خطاب وجهه، إلى البرلمان، إقرار حكومة موحدة جديدة من أجل توحيد وترشيد الإنفاق العام، لتحقيق الاستقرار المالي للدولة الليبية، خاصة في ظل الصعوبات التي تواجه المصرف في توفير احتياجات السوق المحلي من النقد الأجنبي بسبب تزايد حجم الإنفاق العام ووجود إنفاق مواز مجهول المصدر.

ويلتقي هذا الاتجاه، بحسب التقرير كذلك مع المحاولات التي يقودها أعضاء من مجلس الدولة والبرلمان لإزاحة حكومة الدبيبة، حيث طالبوا خلال اجتماع بتونس قبل أسبوع، بتشكيل حكومة وطنية جديدة تعمل على إنجاز الاستحقاق الانتخابي، داعين إلى اختيار رئيس الحكومة الجديدة، من خلال آلية شفافة ونزيهة، تؤسس على خارطة الطريق المعتمدة بالتوافق بين المجلسين ورعاية البعثة الأممية.

واختتمت صحيفة العرب تقريرها، أن انفتاح واشنطن على مقترح تشكيل حكومة جديدة في ليبيا، يعكس حرصها على تنظيم الانتخابات التي طال انتظارها، بعد ارتفاع الأصوات المطالبة بتشكيل حكومة جديدة موحدة في ليبيا، لتغيير الوضع الراهن، المصحوب بتدهور الحالة المالية والمعيشية والأمنية للبلاد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى