محلي

الدولية للهجرة تعرب عن صدمتها إزاء اكتشاف جثث 65 مهاجرا في مقبرة جماعية بليبيا

 

أعربت المنظمة الدولية للهجرة IOM عن صدمتها وانزعاجها العميقين إزاء اكتشاف جثث ما لا يقل عن 65 مهاجرا في مقبرة جماعية في جنوب غرب ليبيا.

وقالت المنظمة : ” لا تزال ظروف الوفاة والجنسيات مجهولة لكن يعتقد أن المهاجرين ماتوا أثناء عملية تهريبهم عبر الصحراء”.

واشارت المنظمة، إلى أن هذه المأساة تسلط الضوء على الحاجة الملحة للتصدي لتحديات الهجرة غير الشرعية من خلال الاستجابة المنسقة لتهريب المهاجرين والاتجار بالأشخاص.

ودعت المنظمة الدولية للهجرة، السلطات الليبية للتحقيق في هذه الوفيات والتعاون مع وكالات الأمم المتحدة الشريكة لضمان عملية استخراج كريمة للجثث وتحديد هوية ونقل رفات المهاجرين المتوفين وإخطار أسرهم ومساعدتها بشكل مناسب.

وتفاقمت ظاهرة الهجرة غير الشرعية منذ 2011، يستغل المهربون الفوضى التي تسود البلاد لنقل عشرات الآلاف من المهاجرين سنويا باتجاه إيطاليا.

كما مثّلت ليبيا مصدرًا أساسيًا للمهاجرين غير الشرعيين؛ لتوافر العوامل التي تجعل منها نقطة تجمع، والانتقال منها بقوارب “الموت” أو قوارب “الحظ” إلى الضفة الشمالية للمتوسط، فهي تعاني حالة انهيار شبه كامل للدولة ومؤسساتها المدنية والأمنية، فضلًا عن أن حدودها البرية الواسعة تساعد على تدفق المهاجرين من دول أفريقية عديدة، وقد نشطت فيها شبكات الجريمة والاتجار بالبشر، ومارست انتهاكات خطيرة في مجال حقوق المهاجرين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى