محلي

شكشك وبن قدارة يتفقان على تشكيل لجنة لمراجعة آلية توريد المحروقات

مع زيادة التهريب والفساد

شكشك وبن قدارة يتفقان على تشكيل لجنة لمراجعة آلية توريد المحروقات 

 

وسط تفشي التهريب والفساد، بحث رئيس ديوان المحاسبة خالد شكشك، مع رئيس مؤسسة النفط “فرحات بن قدارة” ملاحظات الديوان في تقريره السنوي العام 2023م عن المؤسسة والظواهر العامة الواردة فيه.

وتناول الاجتماع، الذي عقد بالإدارة العامة للديوان عرض معدلات الإنتاج، وأثر الميزانية الاستثنائية في رفع الكفاءة، إلى جانب تناول تقديرات وآليات توريد المحروقات وترشيد الكميات.

وركّز الاجتماع، على ضرورة الرفع من معدلات الشفافية والإفصاح حول كميات الإنتاج وتوريد المحروقات وإجراءات التعاقد المتعلقة بها.

واتفق المجتمعون، على تشكيل لجنة مشتركة بين الديوان والمؤسسة ووزارة المالية، لمراجعة آلية توريد المحروقات، واقتراح البدائل الممكنة لزيادة الإفصاح، مع منح المؤسسة فرصة لدراسة الملاحظات وترتيب اجتماع لاحق يشمل الإدارات المختصة لمناقشتها.

وأبدى رئيس المؤسسة استعداده للتعاون التام مع الديوان، مرحبا باللجان المكلفة للفحص والمراجعة، مؤكدا في الوقت ذاته التزام المؤسسة بملاحظات الديوان والحرص على تنفيذ توصياته.

وأكد رئيس الديوان، على ضرورة تكثيف الجهود وتسخير الموارد، للرفع من قدرة المؤسسة في زيادة معدلات الإنتاج، باعتبار النفط الضامن الوحيد للاستدامة المالية، لا سيما في ظل التوسع في الإنفاق.

وشدد رئيس الديوان على فصل المشروعات التي تستهدف الإنتاج عن المشروعات الأخرى، وفتح حسابات خاصة بها بمصرف ليبيا المركزي.

وحضر الاجتماع مدير الإدارة العامة للرقابة على الشركات العامة والطاقة “عبد الباسط جبّوع”، ومدير الإدارة العامة للرقابة على القطاع السيادي “رضا قرقاب”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى