اقتصادمحلي

الوحدة: مشاكل التلاعب وتعثر الوفاء بالالتزامات تواجه كل المصارف ولم نكن بمنأى عنها

كشف زيادة في حجم الأصول

الوحدة: مشاكل التلاعب وتعثر الوفاء بالالتزامات تواجه كل المصارف ولم نكن بمنأى عنها 

 

في إطار اتهامات عدة بالتلاعب في أرصدة العملاء خلال الفترة الماضية، نفى مدير مصرف الوحدة أنس لامين تأثر المركز المالي للمصرف. قائلا: إن مشاكل التلاعب وتعثر الوفاء بالالتزامات من أهم المخاطر التشغيلية المرتبطة بأعمال المصارف التجارية، ومصرف الوحدة ليس بمنأى عن ذلك.

وتابع لامين وفق ما نقلته صدى الاقتصادية، ان العمل في القطاع المصرفي يشوبه العديد من المخاطر كنتيجة لطبيعة السوق، والاقتصاد وطبيعة عمل المصارف في كافة أنحاء العالم. لافتا: أن الادارة التنفيذية للمصرف تسعى دوماً إلى اتباع سياسة تحوطية رصينة قادرة على مواجهة المخاطر والتحديات.

وبخصوص المركز المالي للمصرف، قال أنس لامين أن إجمالي المخصصات المالية للمصرف حتى تاريخ 30/05/2024 بلغت مليار وخمسمائة وثلاثة وثلاثون مليونا دينار ليبي، منها 630 مليون مخصص ديون مشكوك في تحصيلها، 884 مليون مخصص تقلبات أسعار . كما يشهد المصرف زيادة في حجم الأصول والخصوم خلال الخمس أشهر الأولى من العام الجاري (2024) زيادة بنسبة 20% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، وبإجمالي يتجاوز 26 مليار دينار ليبي.

وبلغت الخصوم الإيداعية للمصرف مبلغًا وقدره 22 مليار و 468 مليون دينار ليبي بتاريخ 30/05/2024، وهذا يدل على ثقة العملاء في المصرف.

وشدد بأن مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية للمصرف، قام باتخاذ كل الإجراءات اللازمة حيال الحادثة التي وقعت في أحد فروع المصرف، وسوف يعمل عل عدم تكرار هذه الحادثة مستقبلا وتقديم خدمات جددية للزبائن.

وكانت قد حدثت عملية تلاعب بمصرف الوحدة فرع رجال الأعمال بنغازي، بعدما صرح عدد من أصحاب الشركات المتضررة عن عملية تجميد الحسابات بمصرف الوحدة من يوم 29 أبريل 2024 ، مع خصم القيمة من حساباتهم دون ذكر جهة الخصم من قبل المصرف.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى