محلي

الدبيبة يطالب النائب العام بالحنكة في التعامل مع قضية وزيرة الثقافة

دعا رئيس حكومة الوحدة الانتقالية عبد الحميد الدبيبة، النائب العام للتعامل بحنكة في قضية وزيرة الثقافة المتهمة بالفساد، بدعوى أنها امرأة.

وقال الدبيبة في كلمته اليوم الخميس خلال اجتماع مجلس الوزراء، موجها الحديث للنائب العام، إن “ما حدث من إيقاف الوزيرة أمر يحتاج إلى التأني معه وعدم الاندفاع”، لافتا إلى أنه “قد تكون الوزيرة أخطأت أو اشتغلت مع أطراف أخرى في بعض الأعمال غير القانونية أو القانونية، لكننا ما زلنا في مرحلة تحقيق”.

وأكد الدبيبة في مناشدته لـ النائب العام على أهمية “التعامل بحنكة مع الموضوع واحترام خصوصية الوزيرة”، وأضاف مدافعا عن وزيرته “نحن نضمن التحقيق، فهي ليست هاربة، وهي سيدة محترمة، وأعرف نواياها، لكن الإجراءات الإدارية لا يمكن أن تعامل بـ(هذه) الطريقة”.

يشار إلى أن النائب العام أمر بحبس وزيرة الثقافة والتنمية المعرفية في ليبيا، مبروكة توغي، احتياطيا على ذمة قضايا فساد.

وفي هذا الصدد أوضح مكتب النائب العام في بيان له أن هناك ” بلاغات وردت في مواجهة عدد من موظفي وزارة الثقافة والتنمية المعرفية التي أشير في متنها إلى عدد من وقائع الفساد التي شابت الأعمال الإدارية والمالية المنجزة بمعرفتهم”.

وأضاف أن “البلاغات تتهم المسؤولين بالتعاقد على تنفيذ أعمال صيانة مبنى دار الكتاب والنشر، وقاعة الاجتماعات بوزارة الثقافة، والدوار المروري أمام مبنى الوزارة؛ على الرغم من قيام الوزارة بصيانة الأبنية والمنشآت المشار إليها خلال السنة الماضية”.

وتابع البيان أن “النائب العام الصديق الصور، وجه باستعجال إنجاز إجراءات التحقيق التي من شأنها توضيح حقيقة الواقع وتحديد المسؤولية المترتبة عنه”.

وختم البيان بأن “النيابة العامة انتهت إلى الأمر بحبس الوزيرة احتياطيا على ذمة القضية بعد أن تكشف لها صحة ارتكاب الوقائع وقيام أركان جرائم الحصول على منافع بالمخالفة للقوانين واللوائح التي تحيط المال العام بالحماية، وصرف المال العام في غير الوجه المخصص له، وتزوير المستندات الرسمية لغرض تعقيد إجراءات مراجعة وتتبع أوجه صرف المال العام”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى