محلي

البرلمان الأفريقي يقرر اتخاذ خطوات فعلية نحو إيجاد حل للأزمة الليبية

أوج – طبرق
خلصت الجلسة الرسمية لاجتماعات البرلمان الأفريقي في دورته الخامسة أول أمس الاثنين، إلى تكليف عضو مجلس النواب المنعقد في طبرق وعضو البرلمان الأفريقي ونائب رئيس اتحاد الشباب الأفريقي، يوسف كمود الفاخري، بشأن إعداد التصور المناسب لإيجاد حل للأزمة الليبية.
وأوضح مجلس النواب المنعقد في طبرق، عبر بيان، على صفحته الرسمية، اليوم الأربعاء، طالعته “أوج”، أن الفاخري، يرافقه مجموعة من الأعضاء بمجموعة الشمال بالبرلمان الأفريقي، لوضع الخطوات والإجراءات المناسبة لإيجاد حل للأزمة وكيفية مشاركة البرلمان الأفريقي بفعالية في هذا الخصوص.
وتخلل هذه الدورة، بحسب البيان، اجتماع لمجموعة الشمال بالبرلمان الأفريقي، تقرر فيه ضرورة أن يشارك البرلمان الأفريقي بالقضية الليبية وبشكل عاجل واتخاذ خطوات فعلية في اتجاه الإسراع في تدخله لخلق تسوية لإيجاد حل للأزمة .
وأضاف أن الأسبوع الجاري والمقبل، سيشهد اجتماعات للجان الدائمة بالبرلمان الأفريقي وكذلك اجتماعات مجلس الشباب والمجموعات الإقليمية بالبرلمان، على أن يتم خلال هذه الدورة عرض التقارير الخاصة بعمل اللجان وعمل البرلمان ومجلس الشباب الأفريقي.
يشار إلى أن فعاليات الدورة العادية الثالثة للبرلمان الأفريقي في دورته الخامسة تستمر من الثاني حتى التاسع عشر من التمور/ أكتوبر الجاري .
يذكر أن خليفة حفتر، أعلن يوم 4 الطير/أبريل الماضي، إطلاق عملية لـ”تحرير” العاصمة طرابلس من قبضة “الميليشيات والجماعات المسلحة”، بالتزامن مع إعلان المبعوث الأممي في ليبيا، عن عقد الملتقى الوطني الجامع، بين 14- 16 الطير/أبريل الماضي بمدينة غدامس.
وكان الأمين العام للجامعة العربية دعا جميع الأطراف الليبية لضبط النفس وخفض حالة التصعيد الميدانية الناتجة عن التحركات العسكرية الأخيرة في المناطق الغربية من البلاد، والالتزام بالمسار السياسي باعتباره السبيل الوحيد لإنهاء الأزمة في ليبيا، والعودة إلى الحوار الهادف للتوصل لتسوية وطنية خالصة لإخراج البلاد من الأزمة التي تعيشها.
وتمر ليبيا بأزمة سياسية عسكرية مستمرة، منذ العام 2011م، حيث يتنازع على السلطة حاليًا طرفان، هما؛ حكومة الوفاق المدعومة دوليًا، بقيادة فائز السراج، والطرف الثاني، حكومة شرق ليبيا المؤقتة، والتي يدعمها مجلس النواب المنعقد في مدينة طبرق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى