محلي

مؤكدة أنه منشأة مدنية.. البعثة الأممية: تأكدنا من إسقاط مقاتلة أربع قنابل على نادي الفروسية بمنطقة جنزور

أعربت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، عن استيائها الشديد من غارة جوية شنتها قوات الكرامة، التابعة لخليفة حفتر، واستهدفت نادي الفروسية في حي جنزور بالعاصمة طرابلس.
وذكرت البعثة الأممية في بيان لها، طالعته “أوج”، أن بعض التقارير أفادت، بأن الغارة الجوية التي وقعت بعد ظهر أمس الأحد، تسببت في إصابة عدد من الأطفال الأبرياء بجروح وإلحاق أضرار في مرافق النادي.
وتابعت، أنها أوفدت فريق تقييم لتحديد الموقع المستهدف وطبيعة الهجوم، موضحة أنه تمكن من التأكد من قيام طائرة مقاتلة بإسقاط أربع قنابل غير موجهة على نادي الفروسية، مُبينة أنه منشأة مدنية، ولم يتم رصد أية أصول عسكرية أو منشآت عسكرية في الموقع المستهدف.
وأدانت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، في بيانها هذا الهجوم، واصفة إياه بـ”المروع”، مؤكدة أن أية هجمات ضد المدنيين والمنشآت المدنية تشكل انتهاكًا خطيرًا للقانون الدولي الإنساني، والقانون الدولي لحقوق الإنسان، وأنها قد تُشكل جريمة حرب.
واختتمت أنها ستقوم بمشاطرة المعلومات والأدلة التي تم جمعها، خلال مهمة التقييم مع مجلس الأمن وفريق الخبراء والكيانات الدولية الأخرى ذات الصلة.
قال الناطق باسم قوات الكرامة، أحمد المسماري، اليوم الأحد، إن القوات الجوية التابعة لقوات الكرامة، تحدد أهدافها بدقة عالية واستطلاع قوي ومعلومات أرضية موثوقة وتختار أهدافها من بنك المعلومات حسب المعطيات التعبوية والاستراتيجية.
ونفي المسماري، في بيان لمكتبه الإعلامي، طالعته “أوج”، أن تكون القوات الجوية، نفذت أي ضربات جوية قرب “القرية السياحية أويا”، مؤكدًا أنه عمل داخلى ممن وصفهم بـ”المليشيات الإرهابية” لتلصق التهم بـ”الجيش الوطني”.
يُشار إلى أن مركز الطب الميداني والدعم، ذكر أن سيارات الإسعاف التابعة للمستشفى الميداني السواني، هرعت إلى نادي الفروسية بمنطقة جنزور بعد تعرضه للقصف.
وذكر المركز في بيان له، طالعته “أوج”، أن سيارات الإسعاف التابعة للمستشفى الميداني السواني، التابع لمركز الطب الميداني والدعم، هرعت إلى نادي الفروسية بمنطقة جنزور مساء اليوم الأحد.
وتابع مركز الطب الميداني والدعم، أن نادي الفروسية تعرض لقصف جوي تسبب في إصابة 5 أطفال كانوا متواجدين داخل النادي، إضافة إلى رجل مُسن، موضحًا أنه تم إسعافهم على الفور وتحويلهم إلى إحدى المصحات لتلقي العلاج.
وذكرت تقارير صحفية، أن منطقة جنزور غربي العاصمة طرابلس، تعرضت اليوم الأحد، لقصف شنه طيران قوات الكرامة، التابعة لخليفة حفتر.
يذكر أن خليفة حفتر، أعلن يوم 4 الطير/أبريل الماضي، إطلاق عملية لـ”تحرير” العاصمة طرابلس من قبضة “الميليشيات والجماعات المسلحة”، بالتزامن مع إعلان المبعوث الأممي في ليبيا، عن عقد الملتقى الوطني الجامع، بين 14- 16 الطير/أبريل الماضي بمدينة غدامس.
وكان الأمين العام للجامعة العربية دعا جميع الأطراف الليبية لضبط النفس وخفض حالة التصعيد الميدانية الناتجة عن التحركات العسكرية الأخيرة في المناطق الغربية من البلاد، والالتزام بالمسار السياسي باعتباره السبيل الوحيد لإنهاء الأزمة في ليبيا، والعودة إلى الحوار الهادف للتوصل لتسوية وطنية خالصة لإخراج البلاد من الأزمة التي تعيشها.
وتمر ليبيا بأزمة سياسية عسكرية مستمرة، منذ العام 2011م، حيث يتنازع على السلطة حاليًا طرفان، هما؛ حكومة الوفاق المدعومة دوليًا، بقيادة فائز السراج، والطرف الثاني، حكومة شرق ليبيا المؤقتة، والتي يدعمها مجلس النواب المنعقد في مدينة طبرق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى