رأى عضو المجلس الأعلى للإخوان المسلمين، عبد الرحمن الشاطر، أنه على المبعوث الأممي لدى ليبيا، غسان سلامة، الاعتراف بفشله، وانسحابه من المشهد في ليبيا.
“الشاطر” قال في تدوينة مقتضبة له، عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، رصدتها “أوج”: “أخيرًا وقع غسان سلامة في الفخ الذي نصبه ومرره عبر مؤتمر برلين لإنهاء ثورة فبراير بتمكين حفتر”.
وتابع: “فالمسار العسكري فشل والمسار السياسي توقف بناء على هذا الفشل، ومخرجات برلين في سلة المهملات، لم يبق أمامه إلا أن يصرح بفشله وينسحب كما وعد”.
وعَلق مجلس النواب المنعقد في طبرق، اليوم الإثنين، مشاركته في محادثات جنيف، معللاً ذلك بتدخل البعثة الأممية في اختيار المجلس للجنة الممثلة له.
وقال النائب الثاني لرئيس مجلس النواب، أحميد حومة إن المجلس قرر تعليق مشاركته في المسار السياسي بحوار جنيف المقرر عقده بعد غد، وذلك لتدخل بعثة الأمم المتحدة في اختيارات المجلس للأسماء المشاركة في الحوار.
وطالب حومة، في مؤتمر صحفي بمدينة بنغازي، الأعضاء الذين سافروا إلى جنيف بالعودة إلى ليبيا، موضحًا أن مجلس النواب اختار أسماء 13 عضوًا لتمثيله في محادثات جنيف، وذلك وفقًا للدوائر الانتخابية الـ13 في ليبيا، موضحًا أن البعثة الأممية في ليبيا تواصلت في الفترة الماضية بشكل مباشر مع بعض النواب في دوائر أخرى مختلفة واختارت 5 منهم.
وبدوره أكد رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق غير الشرعية، فايز السراج، تعليق كافة المفاوضات العسكرية والسياسية والاقتصادية التي ترعاها البعثة الأممية.
وقال السراج، في تصريحات له: “إن الحديث عن استئناف مفاوضات السلام، تجاوزته الأحداث على الأرض، وسط القصف المتواصل من الميليشيات التي تحاول السيطرة على طرابلس”.
