
أوج – كوالالمبور
التقى رئيس المجلس الأعلى للإخوان المسلمين “مجلس الدولة”، خالد المشري، والوفد المرافق له، اليوم الإثنين، رئيس اتحاد برلمانات أفريقيا رئيس البرلمان الجيبوتي، محمد علي حمد.
التقى رئيس المجلس الأعلى للإخوان المسلمين “مجلس الدولة”، خالد المشري، والوفد المرافق له، اليوم الإثنين، رئيس اتحاد برلمانات أفريقيا رئيس البرلمان الجيبوتي، محمد علي حمد.
وقال المجلس، في بيانٍ لمكتبه الإعلامي، على هامش منتدى “برلمانيين لأجل القدس” المقام في العاصمة الماليزية كوالالمبور، طالعته “أوج”: “قدم رئيس المجلس خلال اللقاء شرحًا وافيًا لما تتعرض الشرعية في ليبيا من اعتداء وجرائم متكررة من ميليشيات حفتر، وآخرها العدوان على العاصمة”.
وأضاف: “كما تم مناقشة سبل مساهمة الاتحاد الأفريقي في لعب دور أكثر إيجابية حيال الأزمة الليبية، ومشاركة المجلس في اتحاد البرلمانات بما يحقق فعالية أكثر تجاه الأحداث والمواضيع التي تهم الاتحاد”.
وتشهد المنطقة حالة من التوتر المتصاعد، بسبب الأزمة الليبية، لاسيما بعد موافقة البرلمان التركي، على تفويض الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بإسال قوات عسكرية تركية إلى العاصمة الليبية طرابلس، لدعم حكومة الوفاق غير الشرعية.
يذكر أن خليفة حفتر، أعلن يوم 4 الطير/أبريل الماضي، إطلاق عملية لـ”تحرير” العاصمة طرابلس من قبضة “الميليشيات والجماعات المسلحة”، بالتزامن مع إعلان المبعوث الأممي في ليبيا، عن عقد الملتقى الوطني الجامع، بين 14- 16 الطير/أبريل الماضي بمدينة غدامس.
وكان الأمين العام للجامعة العربية دعا جميع الأطراف الليبية لضبط النفس وخفض حالة التصعيد الميدانية الناتجة عن التحركات العسكرية الأخيرة في المناطق الغربية من البلاد، والالتزام بالمسار السياسي باعتباره السبيل الوحيد لإنهاء الأزمة في ليبيا، والعودة إلى الحوار الهادف للتوصل لتسوية وطنية خالصة لإخراج البلاد من الأزمة التي تعيشها.
وتمر ليبيا بأزمة سياسية عسكرية مستمرة، منذ العام 2011م، حيث يتنازع على السلطة حاليًا طرفان، هما؛ حكومة الوفاق غير الشرعية، بقيادة فائز السراج، والطرف الثاني، الحكومة المؤقتة، والتي يدعمها مجلس النواب المنعقد في مدينة طبرق.