محلي

الوطنية لحقوق الانسان : 4387 شخص ضحايا عام من النزاع المسلح في طرابلس #قناة_الجماهيرية_العظمي_قناة_كل_الجماهير

كشفت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان فى ليبيا ،أن حصيلة ضحايا النزاع المسلحة في طرابلس بلغ 4387 حالة، منها 27 لإعدام أسرى حرب من كلا الطرفين ،  و 506 حالة من المدنيين ، معتبرا إياه جريمة حرب مكتملة الأركان .
وأشار التقرير تحت عنوان: ” ليبيا .. عام من النزاع المسلح بطرابلس” ،أن عدد الجرحى اقترب من 13 ألف جريح ، و200 حالة من المفقودين، و 53 قتيل نتيجة عمليات سطو مسلح، وذلك وفقا لما رصدته مؤسسات البحث الجنائي الليبي  ،كما تمّ تسجيل 350 ألف حالة نزوح داخلي وتهجير، من بينهم 57 ألف أسرة نازحة ، و90 ألف طفل، من عدة أماكن، على رأسها طرابلس الكبرى والعزيزية والسوانى وقصر بن غشير .
و أسفر القصف القصف المباشر عن اغلاق  17 مدرسة فى طرابلس ، و210 لمدارس فى مناطق متفرقة ،و 200 ألف تلميذ أصبحوا خارج الدراسة خلال هذا العام ، فضلا عن تضرر 30 منشأة طبية نتيجة القتال المباشر والقصف المستمر.
كما كشف التقرير عن حصيلة استهداف الأطقم الطبية جراء الإستهداف المباشر للمستشفيات والمرافق الصحية الميدانية من كلا طرفى النزاع، وبلغ حصيلته  20 حالة من أفراد الطاقم الطبي ، 50 حالة حرجى ، و20مستشفى ميدانى ، و60 سيارة أسعاف .
وحول جرائم التعذيب والإخفاء القسرى، فقد رصدت اللجنة  60 حالة موت تحت التعذيب و160 حالة إخفاء قسري على أساس الهوية والمواقف السياسية .
وعن قضية المهاجرين واللاجئين، رصد التقرير حصيلة استهداف أماكن الاحتجاز والايواء بلغ  65 حالة، و110 حرجى جراء قصف واستهداف فى مدينتى قصر بن غشير وتاجوراء .
كما ذكر التقرير استهداف طلبة كلية الشرطة العسكرية فى 5 يناير الماضي ، وهو ما وصفته بالتبذير فى استخدام السلاح والقصف، وبلغ عدد الضحايا 30حالة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى