محلي

بالصور.. 3 قطع بحرية عسكرية تركية أمام شواطئ غرب ليبيا #قناة_الجماهيرية_العظمى_قناة_كل_الجماهير

أوج – أنقرة

أكد المحلل العسكري التركي، توران أوغوز، وجود 3 قطع بحرية عسكرية تركية حاليا أمام شواطئ غرب ليبيا، موضحا أنها الفرقاطتين “قابيا” و”بارباروس”، بالإضافة إلى ناقلة الوقود “أكار”.

وقال أوغوز، في تصريحات لقناة TRT التركية، طالعتها “أوج”، إن الفرقاطات العسكرية تعمل كوحدات دفاعية، لكنها قادرة على الهجوم متى احتاج الأمر، مضيفا أن “تورك دينز جوريف” تعد الوحدة البحرية التركية الأقوى في ليبيا.

وزعم أن وجود الفرقاطات قبالة سواحل غرب ليبيا شرعي بناء على الاتفاقية البحرية الموقعة مع حكومة الوفاق غير الشرعية برئاسة فائز السراج، مدعيا أنها لحماية أفراد القوات التركية المتواجدين في غرب ليبيا من التهديد الجوي.

وفي السياق، كثفت تركيا من تواجدها المشبوه في المنطقة البحرية بين جزيرة كريت وليبيا؛ حيث تم رصد 6 فرقاطات وناقلة نفط في المنطقة أول أمس الجمعة، ضمن خطط أنقرة للتنقيب والسطو على النفط والغار في منطقة شرق البحر المتوسط.

وأوضحت صحيفة ekathimerini، اليونانية، في تقرير لها، طالعته وترجمته “أوج”، أن الفرقاطات في المياه الدولية مؤمنة للتدريبات البحرية من قبل أربعة تلكسات ملاحة صادرة عن أنقرة.

وطالما تستخدم تركيا سفنا عسكرية تابعة لها موجودة قبالة السواحل الليبية في هجومها الباغي على الأراضي الليبية بما يخدم أهدافها المشبوهة، والتي تساعدها في ذلك حكومة الوفاق غير الشرعية المسيطرة على طرابلس وتعيث فيها فسادا.

وكشف حساب مهتم بالشأن العسكري التركي عن نوع الفرقاطات التي استخدمتها تركيا في ضرب قاعدة الوطية الجوية، لتمهيد الطريق أمام قوات حكومة الوفاق غير الشرعية من أجل السيطرة عليها، واصفها أفضل سفن حربية تحمل الصواريخ.

وتباهى الحساب، في سلسلة تغريدات، رصدتها “أوج”، بنوع وقدرات الأربع فرقاطات التركية التي ضربت قاعدة الوطية، موضحا أنه تمت إضافة قدرات PHALANC CIWS وCHAFF وIFF، التي تم فصلها سابقًا إلى نظام إدارة الحرب القديم (SYS)، مع نظام Genesis لرفع قدرات السفن حاليا لتعمل بشكل أكثر فعالية عن ذي قبل، كما خضعت السفن أيضًا لتغييرات هيكلية لتعزيز إمكاناتها الدفاعية تحت سطح الماء.

وأشار إلى دعم الفرقاطات بطائرات هليكوبتر من طراز S-70B Sea Hawk الحديثة؛ للهبوط والإقلاع، وتم تزويدها باستخدام 8 خلايا صاروخية، مؤكدا أنه مع تحديث الفرقاطات، وصلت قدرة الرادار والدفاع الجوي لها إلى مستوى أعلى بكثير، حيث تم في عام 2015م توقيع عقد لترقية نظام الدفاع الجوي القريب (MK15 Phalanx Block0) (CIWS) إلىBlock1B Baseline 2 في جميع السفن.

وأوضح أن أسلحة ومستشعرات السفن تتضمن قدراتMk 15 Phalanx CIWS ، وAuto Melara 76mm DP gun، مؤكدا إطلاق الفرقاطات على قاعدة الوطية 4 صواريخ من منصة الإطلاق MK-13، بالإضافة إلى 36 وحدة من صواريخ الدفاع الجوي RIM-66E-05 (SM-1MR Block VIA) بمدى أقصى يبلغ 45 كم وارتفاع 25 كم، أطلقت أيضا من منصة MK-13.

وحول الخصائص العامة للفرقاطات، كشف أن حمولتها 4100 طن، والمحرك الرئيسي 2 x GE LM 2500، والتوربينات الغازية / 41000 حصان / 1 مروحة، ودرجة حرارة السفر / السرعة تبلغ 20 كيلو طن / 4500 نانومتر، والسرعة القصوى تصل إلى 30 كيلو طن، وعليها 21 ضابطا، و99 ضابطا صغيرا، 13 متخصص ارباش، و48 ارباش / ع.

وأكد الحساب المتخصص أن الفرقاطات من فئة “جابيا” التي تعد أعلى سفن حربية حمولة بصواريخ Sm-1MR، مما يمنح البحرية التركية القدرة الدفاعية الجوية الأولى، موضحا أنه مع وفرة Sm-1MR وصواريخ ESSM الصغيرة والمتوسطة الحجم، تعد السفن الأكثر ملاءمة للخدمة في ليبيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى