محلي

رضوخًا لتعليمات السراج.. مركزي طرابلس يعلن الشروع في عملية بيع المخصصات الشخصية للأفراد بالسعر المعتمد ‫#‏قناة_الجماهيرية_العظمى_قناة_كل_الجماهير‬

أوج – طرابلس
أعلن مدير إدارة الرقابة على المصارف والنقد، بمصرف ليبيا المركزي طرابلس، مختار الطويل، الشروع في عملية بيع المخصصات الشخصية للأفراد بالسعر المعتمد، مُضافًا إليه الرسوم المقررة.
وذكر الطويل في بيان له، طالعته “أوج”، أن ذلك يأتي نظرًا للانعكاسات الخطيرة على الاقتصاد الوطني، ومعيشة المواطن، جراء تزايد الهوة بين سعر الصرف المُعتمد للدينار الليبي مقابل العملات الأجنبية، والسعر في السوق الموازية.
وأكد أنه سيتم على وجه السرعة الشروع في عملية بيع مخصصات الشخصية للأفراد بالسعر المعتمد مضافًا إليه الرسوم المقررة وإيقاف مخصصات أرباب الأسر إلى إشعار آخر.
وكان رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق غير الشرعية، فائز السراج، طالب محافظ مصرف ليبيا المركزي، الصديق الكبير، بالشروع في عملية بيع المخصصات الشخصية للأفراد بالسعر المُعتمد مُضافًا إليه الرسوم المقررة وبقيمة قدرها “5000” خمسة آلاف دولار لكل مواطن سنويًا حسب الرغبة والطلب، وذلك على وجه السرعة.
وأكد السراج في بيانه، أن ذلك بسبب الانعكاسات الخطيرة على الاقتصاد الوطني ومعيشة المواطن جراء تزايد الهوة بين سعر الصرف المعتمد للدينار الليبي مقابل العملات الأجنبية والسعر في السوق الموازية.
وتبادل السراج والكبير، خلال الفترة الماضية، خطابات التخوين وتبادل الاتهامات، حول السياسات النقدية وإقفال منظومة بيع النقد الأجنبي، وتأخير صرف مرتبات الموظفين، ومخصصات البلديات لمواجهة وباء كورونا، ومخصصات السلع المراد توريدها، وغيرها من الأمور الاقتصادية.
وينقسم المصرف المركزي إلى فرعين أحدهما في العاصمة طرابلس برئلسة الصديق الكبير، والثاني في البيضاء برئاسة علي الحبري، ما يؤدي إلى ارتباك كبير وتخبط في السياسة النقدية بالبلاد.
وتمر ليبيا بأزمة سياسية عسكرية مستمرة، منذ العام 2011م، حيث يتنازع على السلطة حاليًا طرفان، هما؛ حكومة الوفاق غير الشرعية، بقيادة فائز السراج، والطرف الثاني، الحكومة المؤقتة، والتي يدعمها مجلس النواب المنعقد في مدينة طبرق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى