محلي

موقع قطري: “الوفاق” ومجلس النواب باركا مبادرة أمريكية بأن تكون سرت مركزًا لعمل حكومة وحدة وطنية #قناة_الجماهيرية_العظمى_قناة_كل_الجماهير

أوج – طرابلس
كشف موقع “العربي الجديد” المملوك لقطر ويديره عضو الكنيست الصهيوني ومستشار موزة بنت ناصر المسند والدة حاكم قطر، عزمي بشارة، عن أن هناك مبادرة أمريكية، تقترح بأن تكون مدينة سرت، مركزًا لعمل حكومة وحدة وطنية، تتفق عليها مختلف التيارات والأطياف الليبية.

ونقل الموقع تصريحات، طالعتها “أوج” عن مصادر تابعة لحكومة الوفاق غير الشرعية، وأخرى لمجلس النواب المنعقد في طبرق، أن أطراف الصراع في ليبيا، تلقت مبادرة أميركية تقترح أن تكون مدينة سرت خالية من السلاح، كي تكون مركزًا لعمل حكومة وحدة وطنية تتفق عليها مختلف التيارات والأطياف الليبية.

وأوضحت المصادر أنّ الطرفين، سواء حكومة الوفاق في طرابلس، أو مجلس النواب، باركا من حيث المبدأ، المقترح الأميركي، الذي لم يُطرح عليهما مباشرةً، مُبينة أنه تم طرحه عن طريق إيطاليا.

وتأتي هذا التصريحات بعدما كشفت “أوج” تفاصيل الزيارة الخاطفة للوفد الأمريكي المتكون من قائد القيادة العسكرية الأمريكية في إفريقيا “أفريكوم” ستيفن تاونسند، والسفير الأمريكي لدى ليبيا، ريتشارد نورلاند والمرافقين لهم، إلى مدينة زوارة، ولقائهم رئيس المجلس الرئاسي فايز السراج ووزير داخليته فتحي باشاغا وبقية الحاشية.

حيث كشف مصدر دبلوماسي مُطلع، أن الوفد الأمريكي ناقش مع باشاغا حل كافة المليشيات المسلحة وفق الاتفاق التي تم عند زيارته إلى واشنطن‬.

وأكد المصدر الذي فضل عدم ذكر إسمه أو صفته لدواعي أمنية، في تصريحات لـ”أوج”، أن من البداية ستكون حل كلا من (النواصي، باب تاجوراء، الأمن المركزي بوسليم “غنيوة الككلي”)، إضافة إلى إعادة هيكلة مليشيا الردع.

وأفاد أن الوفد عبر للسراج وحاشيته عن قلقه من التواجد الروسي في ليبيا‬، وشدد على ضرورة وقف القتال والرجوع إلى طاولة المفاوضات.

وأشار المصدر، إلى أنه بعد التدخل الأمريكي لحسم الصراع علي الكعكة الليبية أملت أمريكا تعليماتها علي من أسماهم “البيادق” في شرق وغرب ليبيا، بأن تكون سرت العاصمة الإدارية لليبيا، وأن تكون خالية من أي تواجد عسكري بأي شكل، على أن يقتصر تأمينها علي أفراد من الشرطة التابعة لحكومة الوفاق.

وكشف المصدر، أن التعليمات الأمريكية تضمنت أن ينتقل المجلس الرئاسي وحكومة الوفاق من مقراتهم في طرابلس إلي سرت لمزاولة أعمالهم منها، مضيفاً أن تم التفاهم على أن يتم فتح الحقول والموانيء النفطية بآلية وترتيبات جديدة بحيث يتم فتح حساب جديد تودع فيه إيرادات النفط ويقسم بالتساوي بين حكومتي الشرق “المؤقتة” والغرب “الوفاق”.

وأكد على صدور الأوامر الأمريكية الصارمة بخروج جميع المرتزقة من ليببا سواء مع حكومة الشرق أو مع حكومة الغرب، وأن يُكلف عبدالرازق الناظوري قائدًا عامًا للجيش بديلاً لخليفة حفتر بعد أن يصدر البرلمان برئاسة عقيلة صالح باعتباره القائد الأعلى للجيش قراراً له بالخصوص.

وبيّن المصدر، أن هذه الخارطة سيتم الاتفاق علي تفاصيلها بترتيب لقاء في الفترة المقبلة بين رئيس مجلس النواب المنعقد في طبرق عقيلة صالح وفائز السراج خارج ليبيا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى