محلي

خارجية السودان تنفي تشكيل لجنة مصغرة بالجامعة العربية لمتابعة الأزمة الليبية #قناة_الجماهيرية_العظمى_قناة_كل_الجماهير

أوج – الخرطوم
نفى المتحدث باسم الخارجية السودانية، السفير حيدر بدوي، استبعاد الخرطوم من لجنة مصغرة كونتها الجامعة العربية، من بعض دول جوار ليبيا للتعامل مع الأزمة الراهنة.

وذكر في تصريحات لصحيفة “السوداني”، طالعتها “أوج”، أنه لا توجد لجنة مصغرة لمتابعة الأزمة الليبية، وأن قرار الجامعة العربية لم يتضمن أي شيء من ذلك.

وأشار المتحدث باسم الخارجية السودانية، إلى أنه وأثناء الإعداد للاجتماع من المندوبين الدائمين والتشاور حول مشروع القرار، شُكلت لجنة مصغرة لصياغة مشروع القرار تحظى بالتوافق بشأن قرارت الجامعة، وانتهت بذلك مُبينًا أنها كانت على مستوى السفراء.

وأسفر اجتماع مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري في دورته غير العادية، الثلاثاء الماضي، بناء على طلب مصر، عن عدة مخرجات بشأن الأزمة الليبية؛ تضمنت الالتزام بجميع القرارات السابقة الصادرة عن المجلس وآخرها القرار 753 الصادر عن الدورة العادية 30 على مستوى القمة التي انعقدت بتونس.

وشملت المخرجات التي أعلنتها الجامعة العربية، في بيان، طالعته “أوج”، الالتزام بوحدة وسيادة ليبيا وسلامة أراضيها ولحمتها الوطنية واستقرارها ومستقبلها الديمقراطي، وأهمية الحل السياسي الشامل للأزمة الليبية، ودعم المجلس للتنفيذ الكامل للاتفاق السياسي الليبي الموقع في مدينة الصخيرات في 17 الكانون/ ديسمبر 2015م.

ونصت على دور كل المؤسسات الشرعية المنبثقة عن اتفاق الصخيرات، ومخرجات مختلف المسارات الدولية والإقليمية وآخرها مؤتمر برلين، بالإضافة إلى الدور المحوري والأساسي لدول جوار ليبيا، وأهمية التنسيق بينها لإنهاء الأزمة الليبية، مؤكدة رفض وضرورة منع التدخلات الخارجية أي كان نوعها ومصدرها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى