محلي

الإندبندنت: تركيا تساهم في تفشي وباء كورونا بليبيا عبر المرتزقة السوريين #قناة_الجماهيرية_العظمى_قناة_كل_الجماهير

أوج – لندن

كشفت صحيفة الإندبندنت البريطانية، عن وجود حالة من الذعر بين المرتزقة السوريين في ليبيا؛ لترديد شائعات خلال الأيام الماضية، حول إصابة عدد كبير منهم بعدوى أدت إلى أوجاع صدر وضيق تنفس، ما يرجح أنها إصابات بفيروس كورونا.

ونقلت الصحيفة، في تقرير لها طالعته “أوج”، عن أحد المرتزقة، الذي يقاتل في صفوف قوات حكومة الوفاق غير الشرعية، قوله إنهم حاولوا العثور على مزيد من المعلومات عن المصابين ووضعهم، لكنهم لم يستطعوا، نافيا اتخاذ أي احتياطات للمقاتلين، وكأن الفيروس غير موجود، وفقا لقوله.

وأوضحت الصحيفة أن قادة المرتزقة تكتموا على الأنباء التي تفيد بوجود حالات إصابة بفيروس كورونا، متطرقة إلى رحلة المرتزقة الطويلة من شمال سوريا عبر تركيا إلى طرابلس، دون اتخاذ أي إجراءات، ولم يتم عزل أي شخص أو حتى إجبارهم على ارتداء الأقنعة أو إجراء الاختبارات.

وأضافت أن الآلاف من المرتزقة سافروا عبر تركيا، التي تعاني من بشكل كبير من انتشار الفيروس، كما كشف محققو الأمم المتحدة أن 2000 سوري على الأقل من المناطق الموالية للنظام قد تم إرسالهم عبر شركات روسية للقتال في صفوف قوات حفتر في شرق البلاد، موضحة أنها لاحظت زيادة في تجنيد المرتزقة السوريين في صفوف حفتر تزامنا مع ارتفاع وتيرة تفشي الوباء.

من جهتها، كشف الصحفية الأمريكية المتخصصة في تغطية الأزمات الإنسانية والصراعات، ليندسي سنيل، عن وجود حالات إيجابية مصابة بفيروس كورونا، داخل المرتزقة السوريين الذين أرسلتهم تركيا لدعم قوات حكومة الوفاق غير الشرعية في حربها ضد قوات الشعب المسلح التي تسعى لتطهير طرابلس من المليشيات المسيطرة عليها.

وقالت الصحفية الأمريكية، في تغريدة لها على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، خلال شهر الطير/ أبريل الماضي، رصدتها “أوج”، إنه جرى اكتشاف حالتي إصابة إيجابية بوباء كوفيد 19 في صفوف المرتزقة السوريين التابعين للمليشيات الموالية لتركيا.

وأضافت أنه جرى اختبار 17 حالة أخرى أظهرتها التحاليل بأنها إيجابية في عين زارة وتم نقلهم إلى منزل، مؤكدة أن تركيا أرسلت عناصر سيئة كانوا على اتصال وثيق مع المسلحين المصابين في سوريا، وأن الأتراك يواصلون عملية الاختبار.

وتبادل طرفا الصراع الليبي اتهامات استقدام المرتزقة المصابين بفيروس كورونا؛ حيث حمّل المتحدث باسم وزارة الصحة في حكومة الوفاق، فوزي ونيس، خليفة حفتر مسئولية تفشي وباء كورونا في البلاد بسبب استقدامه مرتزقة للقتال في صفوف قواته، وفقا لقوله.

وقال ونيس، في تصريحات لصحيفة الشرق الأوسط، طالعتها “أوج”، إنهم يحتفظون في ثلاجة الموتى بالمستشفيات التابعة لوزارته بجثث عدد من المرتزقة الذين كانوا يقاتلون في صفوف حفتر، وجميعهم عناصر غير ليبية.

وأضاف: “كل الجثث الموجودة لدينا، وكذلك من يوجد بالسجون من أسرى تلك القوات، هم من أصحاب البشرة السمراء، وبالتالي فالمسؤولية تلقى عليها في احتمالية إصابتهم ونقل العدوى للبلاد، وبالطبع هذا يؤثر على قدرتنا كقطاع صحي في محاصرة الفيروس ومنع انتشاره”.

على الجانب الآخر، قال مدير إدارة التوجيه المعنوي بعملية الكرامة، خالد المحجوب، إن الجيش التركي يستغل فرصة تفشي فيروس كورونا لمضاعفة وجوده في ليبيا؛ عبر إرسال المرتزقة والأسلحة والطائرات إلى حكومة الوفاق.

وأضاف المحجوب، في تصريحات لصحيفة “صدى البلد” المصرية، طالعتها “أوج”: “الجيش الليبي يتصدى للإرهاب، إلى جانب مواجهة انتشار فيروس كورونا، وسيظل يحارب ويجتهد حتى يقضى على الإرهاب في ليبيا، بالرغم من الصعوبات التي يواجهها العالم في ظل أزمة كورونا”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى