دوليمحلي

ارتفاع انتاج الخام اليومي من النفط الى ألف برميل

قالت وكالة «بلومبرج» الاقتصادية الأميركية، نقلا عن مصدر بقطاع النفط في ليبيا، بإن إنتاج الخام اليومي قد ارتفع إلى نحو 700 ألف برميل حتى الإثنين الماضي مقابل أقل من 100 ألف برميل في مطلع الفاتح/ سبتمبر الماضي.
واعتبرت «بلومبرج»، في تقرير نشرته عبر موقعها الإلكتروني، أن صناعة النفط الليبية حققت «علامة فارقة خلال الأسبوع الماضي مع إعادة فتح آخر حقولها وموانئها النفطية».
وكانت مؤسسة النفط قد اعلنت الإثنين الماضي، رفع حالة «القوة القاهرة» عن حقل الفيل النفطي والانتهاء الشامل للإغلاقات في جميع الحقول والموانئ الليبية الذي بدأ في اي النار/ يناير الماضي.
ورصدت الوكالة الأميركية، آخر تطورات إنتاج النفط في البلاد وكانت كالتالي:
حقل الشرارة: أعيد فتح الحقل في 11 التمور/ أكتوبر وتبلغ طاقته حوالي 300 ألف برميل يوميًا، ومن المقرر أن تصدر ليبيا ما لا يقل عن 5.04 مليون برميل من الخام من أكبر حقل لها في نوفمبر، بواقع 168 ألف برميل يوميًا.
ميناء الزاوية: ستحمل ثماني ناقلات حوالي 630 ألف برميل في الحرث /نوفمبر من ميناء الزاوية. ومن المرتقب أن تقوم الناقلات«نوبل» و«سيجريس» بتحميل الخام من ميناء الزاوية الذي يغذيه الشرارة نهاية التمور /أكتوبر لصالح شركة «توتال إس إي» ومجموعة «فيتول» على التوالي.
حقل الفيل: أعيد العمل في الحقل الذي يقع في حوض مرزق جنوب غرب البلاد الاثنين الماضي، ويضخ الآن بطاقته البالغة 75 ألف برميل يوميا.
ميناء السدرة: أعيد تشغيله يوم الجمعة، ووصلت ناقلتان تستوعبان 630 ألف برميل لكل منهما.
ميناء رأس لانوف: أعيد تشغيله يوم الجمعة الماضي، وكان من المقرر وصول سفينة بسعة مليون برميل يوم الثلاثاء، وهي أول سفينة تصل إلى المرفأ منذ إعادة فتحه

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى