دوليمحلي

رغم الاتفاق على وقف إطلاق النار وتجميد العمل بالاتفاقيات العسكرية الخاصة بالتدريب : تركيا تنشر صورا لتدريبات مجموعات من المليشيات المسلحة مجهولة الانتماء تابعة لحكومة الوفاق غير الشرعية للمرة الثانية في أقل من أسبوع

اكد إيجاز صحفي صادر عن وزارة الخارجية التركية ان وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، اليوم الجمعة التقى مبعوثة الأمم المتحدة إلى ليبيا بالإنابة، ستيفاني ويليامز.
وقال أوغلو خلال لقاءه ويليامز :” دعمنا للعملية السياسية بقيادة الأمم المتحدة مستمر في توفير السلام والاستقرار الدائم في ليبيا” .. واكد لويليامز أن تركيا ستظل دائما مع شعب ليبيا والأصدقاء، وستقف دائما الى جانب شعب ليبيا الودود والإخوة” حسب تعبيره.
وكانت تركيا، نشرت صورا لتدريبات مجموعات تابعة لحكومة الوفاق غير الشرعية للمرة الثانية في أقل من أسبوع، وهي عبارة عن مجموعات من المليشيات المسلحة مجهولة الانتماء في تحد تركي جديد للمجتمع الدولي والأمم المتحدة الذين أعلنوا عن ترحيبهم باتفاق وقف دائم لإطلاق النار بين الأطراف الليبية ضمن اجتماعات 5+5.
وشاركت مليشيات عملية “بركان الغضب” أيضا مجموعة من صور تدريبات المليشيات المسلحة، زاعمة أنها عملية تدريب للطلبة العسكريين الليبيين في تركيا بمركز أسبرطة للتدريب على مكافحة الإرهاب، ضمن اتفاقية التدريب العسكري والتعاون بين حكومة الوفاق وتركيا”.
وكانت وزارة الدفاع التركية قد نشرت عبر صفحتها الرسمية بموقع تويتر قبل أيام أيضا صورا لتدريبات عسكرية، أكدت أنها تأتي في إطار استمرار التدريبات العسكرية وفق «اتفاقية التدريب والتعاون والاستشارات العسكرية»، حسب قولها.
وكانت محادثات اللجنة العسكرية المشتركة 5+5 في جنيف برعاية منظمة الأمم المتحدة قد انتهت منذ ايام بإنجاز تاريخي كما وصفه الحضور، حيث توصل الفرقاء الليبيون إلى اتفاق دائم لوقف إطلاق النار في جميع انحاء ليبيا حيث نصت المادة الثانية من الاتفاق والتي قامت تركيا بخرقها،  على إخلاء جميع خطوط التماس من الوحدات العسكرية والمجموعات المسلحة وإعادتها إلى معسكراتها بالتزامن مع خروج جميع المرتزقة والمقاتلين الأجانب من الأراضي الليبية برا وبحرا وجوا في مدة أقصاها 3 أشهر من تاريخ التوقيع على وقف إطلاق النار.
ونصت المادة ذاتها على تجميد العمل بالاتفاقيات العسكرية الخاصة بالتدريب في الداخل الليبي وخروج أطقم التدريب إلى حين استلام الحكومة الجديدة الموحدة لأعمالها، وتكلف الغرفة الأمنية المشكلة بموجب هذا الاتفاق باقتراح وتنفيذ ترتيبات أمنية خاصة تكفل تأمين المناطق التي تم إخلاؤها من الوحدات العسكرية والتشكيلات المسلحة.

https://www.facebook.com/305602502822806/posts/3268327583216935/

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى