محلي

عضو اللجنة العلمية الاستشارية لمجابهة فيروس كورونا علي المقدمي: المنطقة الجنوبية تعيش المرحلة الرابعة من انتشار الوباء ومراكز العزل فيها تعاني نقص الكوادر الطبية

قال عضو اللجنة العلمية الاستشارية لمجابهة فيروس كورونا علي المقدمي، إن المنطقة الجنوبية تشهد المرحلة الرابعة من انتشار الوباء، موضحًا أنه كان يتمنى قلة المناسبات في فصل الشتاء، وبالتالي قلة احتكاك المواطنين، إلا أن ذلك لم يحدث فعليًا.

وأوضح المقدمي، في مداخلة هاتفية على قناة “ليبيا بانوراما”، تابعتها “أوج”، أن مراكز العزل تعمل جميعًا بضعف؛ لنقص الكوادر الطبية، مطالبًا الشباب بالانخراط في العمل لحماية الليبيين من تفشي الوباء، ومُطالبًا بضرورة تقليل عدد المسافرين لتوفير التحليلات التي تجرى لهم لآخرين.

وذكر أن معدلات تفشي الوباء ثابتة خلال المرحلة الراهنة، مُطالبا المواطنين، مع عودة الحياة لطبيعتها، بضرورة تطبيق الإجراءات الاحترازية داخل كل الأماكن؛ سواء في المدارس أو المستشفيات أو المنشآت الصناعية أو المواصلات أو في الشرطة أو الجيش وغيرها.

وأشار إلى عدم وجود مشاكل في المعدات الطبية بمراكز العزل، لافتا إلى توافر اسطوانات الأكسجين وغيرها من المعدات اللازمة لعلاج المرضى أو المصابين بالفيروس.

وحول آخر تطورات اللقاح المتعاقد عليه، قال إنهم سيجتمعون غدا لبحث كيفية التوزيع، موضحا أن لديهم عدة لجان إحداها مسؤول عن التوزيع، وأخرى للمراقبة، وثالثة مسؤولة عن الإعلام وغيرها.

وأكد أن هناك اتفاق على إعطاء اللقاح للأعمار المتقدمة ممن فوق الستين، ومن لديهم مرض مزمن، والذين يعملون في مراكز العزل، مضيفا أن هذه الأولويات تدار بمنظومة إلكترونية حتى لا يحدث خطأ.

وبيّن أنه لا يعرف متى سيصل اللقاح المتعاقد عليه والذي سيكون فعالا لأنه مستورد من أفضل الشركات برعاية منظمة الصحة العالمية، على حد تعبيره، ناصحا الليبيين بارتداء الكمامة وغسل اليدين والتباعد الاجتماعي.

يذكر ان إجمالي الإصابات بفيروس كورونا المستجد، في ليبيا بلغ 89.880، والمتعافين 59.839، و1287 حالة وفاة، منذ بدء تفشي الفيروس في الكانون/ديسمبر 2019م، حتى الآن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى