محلي

إسماعيل شرقي: الاتحاد الإفريقي يعمل ندًا مع الأمم المتحدة في ليبيا وقلقين لوجود 21 ألف مرتزق فيها

قال مفوض الأمن والسلم الإفريقي، السفير إسماعيل شرقي، إن الاتحاد الإفريقي يعمل ندًا مع الأمم المتحدة، لاسيما بعد انعقاد مؤتمر برلين حول الأزمة الليبية.

مشيرا في مقابلة له مع “فرانس برس”، تابعتها “أوج”، إن الاتحاد الافريقي يحمل همّا كبيرًا يكمن في تثبيت وقف إطلاق النار في ليبيا، وخروج المقاتلين الأجانب وعودتهم إلى بلدانهم، خصوصًا أن عددهم يصل إلى نحو 21 ألف مقاتل من دول الساحل والسودان.

وتابع شرقي: منذ أسبوعين، ترأست اجتماعًا دوريًا شهريًا، ينتقل بين كل المشاركين في قمة برلين حول القضايا الأمنية في ليبيا. كما أن الاتحاد الافريقي، يترأس أيضًا اللجنة الخاصة للشؤون العسكرية مشاركة مع بريطانيا والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة، مضيفا: نعمل على المشاركة بإرسال مراقبين سياسيين وعسكريين ضمن بعثة الأمم المتحدة لتثبيت اتفاق وقف إطلاق النار في ليبيا.

أما بخصوص عدم تعيين إفريقي لرئاسة بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، قال شرقي: هناك حسرة من قبل الاتحاد الإفريقي خصوصًا أنه كان هناك شخصيتين مرموقتين قدمهما الأمين العام للأمم المتحدة، لكن رُفضا.

جدير بالذكر، أن مجلس الأمن الدولي وافق خلال الساعات الأخيرة، على تعيين البلغاري نيكولاي ملادينوف رئيسًا للبعثة الأممية إلى ليبيا، والنرويجي تور وينسلاند مبعوثًا إلى الشرق الأوسط.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى