اقتصادمحلي

صنع الله ينبه لانخفاض إيرادات النفط خلال يناير بسبب غياب الميزانيات والبيروقراطية في دوائر صنع القرار

 

كشف رئيس مجلس المؤسسة مصطفى صنع الله، عن انخفاض إيرادات النفط خلال شهر يناير على الرغم من أن إيرادات ديسمبر الماضي وصلت إلى مستويات قياسية.

وأوضح صنع الله أن “صادرات شهر يناير ستنخفض لأسباب تخفيض انتاج شركة الواحة بمعدل 200 الف برميل يوميا وذلك لحين  انتهاء اعمال الصيانة”.

ولفت صنع الله إلى أن “فرق الصيانة تسعى الى تقليص المدة المتوقعة  للحدود الدنيا، مؤكدا أن هذا النقص نتج عن غياب الميزانيات المتعلقة بصيانة أصول المؤسسة الامر الذي ينعكس سلبا على  ايرادات شهر يناير الجاري “.

وأضاف صنع الله أنه ” بالرغم من التخبط والبيروقراطية من بعض دوائر اتخاذ القرار في الدولة  في  شان تسييل الميزانيات الملحة التي لازالت عالقة حتى الان، الا ان مؤسسة النفط  ستتعامل مع التحديات انطلاقا من شعورها بالمسؤولية تجاه المواطن البسيط.

وحث صنع الله مؤسسات الدولة الاخرى على التحلي بروح المسؤولية وتنفيذ التدابير الحكيمة خدمة للوطن.

وأشار إلى أن ” مؤسسة النفط وشركاتها وعامليها في مختلف مناطق عملياتها، كافحت طيلة الأشهر الماضية لتحقيق هذا الدخل من خلال زيادة معدلات الانتاج في أوقات قياسية”

وأعلنت مؤسسة النفط أن الايراد العام لشهر ديسمبر للعام 2020م من مبيعات النفط الخام والغاز والمكثفات والمنتجات النفطية والبتروكيماويات وصل الى مستويات قياسية، مسجلا  1,115,210,431.95 دولار امريكي تم ايداعها بحساب المؤسسة لدى المصرف الليبي الخارجي تمشيا مع الترتيبات  الوقتية المعمول حاليا.

وأوضحت المؤسسة أن هذه الايرادات لا تتضمن الضرائب والاتاوات، مشيرا الى ان هناك مدفوعات تمت تخص مشتريات الغاز الطبيعي للسوق المحلي من شركاء شركة الواحة للنفط التي  بلغت قيمتها 13.6 مليون دولار أمريكي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى