اقتصادمحلي

اقتصاد “الوفاق” تكشف ارتفاع أسعار السلع الغذائية خلال 2020

أكدت وزارة الاقتصاد والصناعة بحكومة الوفاق غير الشرعية ارتفاع أسعار نصف السلع الغذائية الرئيسية في مدينة طرابلس خلال الفترة من 1 يناير وحتى 31 ديسمبر.
وأوضح تقرير أعده قسم التسويق والأسعار بوزارة الاقتصاد، ارتفاع أسعار 38 سلعة بنسبة 52.05% من إجمالي 73 سلعة رصدها التقرير، من بينها الدقيق والسميد، والكسكسي والسكر، والشاي الأحمر، والمكرونة المحلية، والمكرونة المستوردة، وزيت ذرة تونسي (الصافي)، وزيت ذرة مصري (العربي)، وتن محلي جنزور، وتن صن أندونيسي من أبرز السلع التي شهدت أسعارها ارتفاعًا خلال العام الماضي.
كما رصد التقرير ارتفاع أسعار اللحوم بصفة عامة، والألبان السائلة والمكثفة، والأجبان، والخضراوات، والفواكه مثل الطماطم، والفلفل الأخضر، والبصل الجاف، والثوم المحلي والمستورد، والبطاطس، والموز، والتفاح.
وأرجع التقرير أسباب ارتفاع أسعار السلع إلى توقف منظومة الاعتمادات المستندية بمصرف ليبيا المركزي خلال الربع الأول من العام 2020، وزيادة السحب على السلع الغذائية بكميات كبيرة وتخزينها في المنازل بعد صدور قرار المجلس الرئاسي بالحجر المنزلي الكامل، إضافة إلى توقف حركة دخول السلع من المنافذ البرية في كل من منفذ رأس اجدير وامساعد، ما أدى إلى توقف انسياب دخول السلع، وكذلك تعرض عديد السلع للأحوال الجوية غير المناسبة، وكذلك توقف حركة شحن الحاويات بين عديد الدول الأوروبية والآسيوية نتيجة الإجراءات الاحترازية لمرض «كورونا».
كما كان لإيقاف عديد الدول الصناعية تصدير السلع الغذائية الأساسية نتيجة توقف مصانعها عن الإنتاج والتخوف من نقص مخزونها الاستراتيجي من السلع والبضائع نتيجة الإجراءات الاحترازية دورا في ارتفاع الأسعار، إلى جانب سحب بعض التجار بالسوق المحلية السلع بقصد المضاربة في أسعارها، وعدم تنظيم أسواق الجملة الخاصة بالإنتاج المحلي مثل أسواق الخضراوات والفواكه.
وبرر التقرير ارتفاع أسعار اللحوم، بارتفاع أسعار الأعلاف بالسوق المحلية، بجانب أن فترة حلول عيد الأضحى المبارك من الفترات التي ترتفع فيها أسعار اللحوم بسبب نقص العرض من المواشي الحية المحلية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى