محلي

ذكرى التصدي الليبي للعنجهية الامريكية في خليج سرت

احتضنت قاعدة بنغازي البحرية حفلا خطابيا صباح الخميس 23 الربيع/مارس إحياء للذكرى 35  التي واجهت فيها البحرية الليبية الاسطول السادس الامريكي في مياه خليج سرت .
وقد احيت رئاسة اركان البحرية ذكرى التصدي الليبي للعنجهية الامريكية حيث قامت الولايات المتحدة الأمريكية التطاول على ليبيا حين أسقطت طائراتها قبالة خليج سرت قنابلها على زورق دورية كان يقوم بمهمة روتينية في خليج سرت والحاق الضرر بخافرة بحرية أخرى مما ادى الى استشهاد عدد من منتسبى سلاح البحرية الليبية .
واظهرت مواجهات خليج سرت الاهتمام الكبير بأستخدام الأستطلاع والاخفاء والتمويه وتنظيم التعاون بين صنوف قوات الشعب المسلح واستخدام قواعد تنظيم الدفاع .
وبينت من ناحية اخرى ضعف الاسطول الامريكي فى دقة تحديد الاهداف و الأنذار المبكر رغم امتلاكه لكافة الوسائل اللازمة لذلك ..
وكان القائد معمر القذافي  قد رسم خط الموت بتاريخ 15يناير 1986 بقطع خليج سرت أفقيا من مصراتة حتى بنغازي على متن قارب سلاح البحرية الذي استشهد أبطاله في المواجهات التاريخية من اجل خليج سرت وخط الموت.
واكد آمر مكتب التوجيه المعنوي برئاسة  اركان القوات البحرية عقيد بحار بوبكر البدري في الاحتفالية التي اقيمت بهذه المناسبة ان هذه المواجهة تعد صفحة من الصفحات المشرفة للقوات المسلحة بشكل عام والقوات  البحرية بشكل خاص مترحما على شهداء القوات البحرية طاقم الخافرة عين زقوط والزورق وميض من قاعدة طرابلس البحرية الذين اثبتوا للعالم اجمع ان القوات البحرية على استعداد ان تضحى وتقدم الرجال والدماء والارواح من اجل المحافظة على سيادة ليبيا مجددا الترحم والافتخار بالشهداء .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى