محلي

صنع الله يطالب وزير النفط بحكومة الوحدة المؤقتة محمد عون بالتدخل لإنشاء مباني للمؤسسة في بنغازي

طالب رئيس مؤسسة النفط مصطفى صنع الله في مخاطبة لوزير النفط والغاز بحكومة الوحدة المؤقتة محمد عون بالتدخل لتذليل الصعاب لإنشاء مباني للمؤسسة بمدينة بنغازي.
صنع الله أشار في مخاطبته التي أطلعت المرصد على نسخة منها إلى قرار مجلس الوزراء رقم 247 لعام 2013 بشأن تحديد المقار الرئيسية لبعض الجهات، والذي نص بمادته الأولى على أن يكون المقر الرئيس للمؤسسة في مدينة بنغازي، وكذلك المادة الثالثة من ذات القرار والتي نصت على أن يتم نقل المقار الرئيسة للجهات المذكورة بالقرار بعد استكمال المقار والبنية التحتية لها، وحيث إن أمر استكمال المقار والبنية التحتية للمؤسسة الوطنية للنفط يتطلب توفير مبالغ مالية للإنشاء والبناء.
وأوضح صنع الله أن مجلس إدارة المؤسسة قام بإصدار القرار رقم 102 لعام 2018 بشأن تشكيل فريق عمل يشرف على التفاوض مع مصرف ليبيا المركزي ومصرف الوحدة لإنشاء مشروع مباني للمؤسسة في مدينة بنغازي.
ولفت إلى أنه نتيجة لذلك تم عقد اجتماع مشترك بين المختصين بالمؤسسة ومدير مكتب محافظ مصرف ليبيا المركزي في نهاية العام 2018، تم فيه مناقشة موضوع القرض ومدى إمكانية أن يكون مدير القرض هو مصرف الوحدة لإقراض المؤسسة لأجل إنشاء مشروع مباني في بنغازي؛ حيث تم استلام كتاب من مدير مكتب محافظ مصرف ليبيا المركزي مفاده بأن مصرف ليبيا المركزي لا علاقة له بعملية الإقراض، كما أنه لا علاقة له أيضًا بتسمية أو تعيين وكيل من المصارف التجارية لإدارة القرض.
وأكد رئيس المؤسسة أنه تمت مخاطبة وزير التخطيط في العام 2019، بشأن إضافة المبلغ 750 مليون دينار ليبي بميزانية المؤسسة على فترة خمس سنوات اعتبارًا من سنة 2020؛ حيث أفاد بأن الظروف التي يشهدها الاقتصاد الليبي حاليًا غير مواتية لإجراء عملية النقل، مقترحًا أن يؤجل الموضوع لوقت لاحق.
واشار صنع الله أنه تم مخاطبة وزير المالية بشأن طلب الموافقة على إقراض المؤسسة بتوجيه المصارف التجاريه الراغبة في عملية الإقراض والتنسيق مع المؤسسة لإبرام إتفاقية القرض بضمان وزارة المالية، وتعيين وكيل عن المصارف التجارية وما يتبع ذلك من إجراءات قانونية.
ونوه صنع الله إلى أن المؤسسة استلمت في الربيع/مارس لعام 2019 كتابًا من وزير المالية بتعذر الموافقة على إصدارالضمان المطلوب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى