تقاريرمحلي

“قناة الجماهيرية” تنشر تفاصيل التدخل العسكري الغربي على الأرض لمواجهة الجيش الليبي إبان نكبة 2011_هذا ما كتبته “الجارديان”

الصراع في ليبيا: جنود بريطانيون وفرنسيون يساعدون المتمردين في التحضير لهجوم سرت ومواجهة القوات الليبية

 

لم تواجه القوات المسلحة الليبية، قوات الشعب المسلح في 2011،  فلول الخونة والمتآمرين والذيول، ممن سموا بثوار فبراير، في معارك بنغازي وسرت ومصراتة وطرابلس وغيرها ولكنها كانت تواجه جيوشًا عسكرية نظامية غربية على الأرض وجها لوجه.

فالقصف الغربي لا يتوقف ليل نهار من السماء، والقوات العسكرية التابعة للناتو والقوات الخاصة البريطانية والفرنسية تحارب لإنجاح فبراير

وهذا هو النص الحرفي لما نشرته جريدة الجارديان  25-8-2011 ترجمته ” قناة الجماهيرية”:-

 

قال ضابط متمرد لصحيفة الجارديان، إن قوات خاصة بريطانية وفرنسية على الأرض في شرق ليبيا، تستدعي الضربات الجوية وتساعد وحدات المتمردين في الاستعداد لمهاجمة سرت، آخر بلدة ساحلية لا تزال في أيدي القوات المسلحة الليبية.

قام الجنود بدور قيادي ليس فقط في توجيه المفجرين لتفجير طريق لمقاتلي المعارضة ولكن أيضًا في التخطيط للهجوم الذي كسر أخيرًا حصار مصراتة الذي دام 6 أشهر.

بعد ظهر يوم الخميس، انتظر محمد سوبكا اخصائي الاتصالات، ووحدته عند خط الجبهة للمتمردين، المعروف باسم كيلومتر ستين ، على متن رتل من شاحنات بيك آب سوداء محطمة مزودة بمدافع رشاشة ثقيلة وبعض الدبابات التي تم الاستيلاء عليها مؤخرًا من قوات القذافي.

يقع الكيلو 60 في الصحراء المنبسطة الخالية ، ليس أكثر من مسجد بلون الرمال ومطعم محطم عند تقاطع مروري. وحيث تقع مدينة سرت، مسقط رأس القذافي ، على بعد 80 ميلاً.

وقال سوبكا، إن التقدم في المدينة لم يكن من الممكن أن يبدأ حتى يتم إخلاء مواقعها من الوحدات الموالية جنوب الطريق أمامه، وهو يفتح جهاز الكمبيوتر المحمول الخاص به لإظهار خريطة – على ما يبدو قدمها الناتو – لمواقع المدفعية التي تهدد الطريق. وقال “نحن لا نقلق بشأن تلك الوحدات – فهي مصدر قلق للناتو”.

كانت هناك تقارير الليلة الماضية من قناة العروبة التلفزيونية الموالية للقذافي، أن سرت تعرضت للقصف في غارات جوية لكنها لم تذكر المزيد من التفاصيل أو المصدر.

وأكدت مصادر دفاعية للجارديان، أن قوات خاصة بريطانية موجودة على الأرض في ليبيا منذ عدة أسابيع، إلى جانب قوات خاصة من قطر وفرنسا وبعض دول أوروبا الشرقية.

واضاف سوبكا إن وحدات بريطانية وفرنسية تعمل في مصراتة منذ عدة أسابيع ، وتتمركز في مكان ما بالقرب من ميناء المدينة.

كانت الشكوى الشائعة بين قادة مصراتة في وقت سابق من الصراع هي أن الناتو لم يكن لديه طريقة جاهزة للرد على طلبات الدعم الجوي عندما تعرضت القوات خفيفة التجهيز لهجوم بالدبابات والمدفعية الثقيلة.

وأوضح سوبكا ، الذي تم تكليفه بمهمة الاتصال بالوحدة البريطانية لأنه عمل ذات مرة كمرسل للطائرات في مطار طرابلس ، إن ذلك قد تغير الآن.

فقد قدم الحلف وسائل متطورة لإرسال طلبات الضربات الجوية: “في بعض الأحيان البريد الإلكتروني ، وأحيانًا VHF [الإذاعة]” ، على حد قوله.

كما ساعد فريق الناتو في التخطيط للهجوم الأول للمتمردين قبل أسبوعين عندما استولوا على بلدة تاورغاء.

طالبت الخطة بتنسيق وثيق بين لواء الحليس، وشن هجومًا أماميًا على المدينة ، وتوغلًا ثانويًا عبر الصحراء لقطع التوارجة عن التعزيزات الموالية.

وقال سوبكا إن الخطة عملت بشكل لا تشوبه شائبة. واضاف لقد كانت خطة جميلة جدا. وليس الخطة فحسب، بل التوقيت أيضًا. حتى غرفة عمليات الناتو أرسلت لنا إشادة.

كما ساعدت الوحدات البريطانية والفرنسية مقاتلي المعارضة في الهجوم على زليتن في نهاية الأسبوع في المرحلة الأولى من الهجوم الذي قاد وحدات المتمردين إلى طرابلس.

كانت الشهادة على التأثير المميت لقصف الناتو واضحة على طول الطريق السريع المؤدي إلى خارج المدينة.

وسويت بالأرض المباني الخرسانية التي استخدمتها قوات القذافي كمخابئ للأرض، فيما تمزقت الدبابات وتناثرت الأبراج والمسارات عبر الطريق. إلى الجنوب، كل ما تبقى من شاحنة ذخيرة كان سجادة سوداء من الشظايا.

يفضل قادة المعارضة تجنب الهجوم على سرت، على أمل أن يقنع سقوط طرابلس المدافعين عنها بإلقاء أسلحتهم دون قتال.

لكن سلسلة الهجمات من سرت على مصراتة باستخدام صواريخ سكود- وهي أثقل سلاح في ترسانة القذافي- زادت من إلحاح تقدمهم.

تم اعتراض أربعة صواريخ على الأقل قبل ثوانٍ من موعد اصطدامها بالمدينة، بحسب ما ورد ، بصواريخ أطلقتها سفينة بحرية أمريكية تعمل في خليج سرت.

يخشى سكان مصراتة، بعد ستة أشهر من القصف شبه المستمر ، من أن عاجلاً أم آجلاً، سوف يتم اختراق صاروخ واحد ، وأثارت الهجمات مصدر التوتر الوحيد بين الناتو وضباط الارتباط المتمردين.

وقال سوبكا إنه شاهد صاروخ سكود ينزل في البحر بالقرب من مصراتة واتصل بحلف شمال الأطلسي ليشتكي من أنه لم يتم اعتراضه. قال: “قالوا لي: اعترضناهم”. “قلت: هل فعلت هذا تحت الماء؟”

أصر سوبكا على أن علاقة العمل مع الفريق البريطاني كانت جيدة  وتم طلب نصيحتهم مرة أخرى حيث قام متمردو مصراتة بإغلاق سرت من الغرب بالتنسيق مع قوات متمردة منفصلة من البريقة تتحرك من الشرق.

يبلغ عدد جنود القوات الخاصة البريطانية في ليبيا حاليًا أقل من 30 جنديًا ، لكن يمكن زيادة حجم الانتشار إذا تدهور الوضع الأمني ​​واستمرت مطاردة القذافي وحاشيته.

حتى الآن ، لعبت القوات الخاصة الأمريكية دورًا سريًا، حيث قامت بتدريب الجماعات المتمردة مسبقًا قبل الهجوم على طرابلس. وقد عملوا مع الكوماندوز والقوات الخاصة الفرنسية من عدد من دول أوروبا الشرقية. يؤكد مسؤولو الدفاع البريطانيون ، ربما لأسباب سياسية ، على الدور الذي لعبته القوات الخاصة القطرية ، لا سيما في اقتحام مجمع القذافي ، والإمارات.

جنود SAS ، الذين تم الإبلاغ عن دورهم في ليبيا لأول مرة في صحيفة الغارديان ، لديهم خبرة طويلة في تعقب الشخصيات البارزة ، وهي مهمة قاموا بها في البوسنة بحثًا عن مجرمي الحرب ، في العراق ، حيث تعقبوا عناصر قيادية في القاعدة ، وفي أفغانستان حيث أشاد الجنرالات الأمريكيون بدورهم في قتل قادة طالبان.

ومع ذلك ، قال مسؤولو دفاع بريطانيون إن مهمتهم الأساسية في ليبيا من المرجح أن تظل مهمة المستشارين. يشير المسؤولون إلى أن وجودهم في أي مواجهة نهائية مع القذافي لن يكون موضع ترحيب، سواء في ليبيا أو في لندن.

=========

https://www.theguardian.com/world/2011/aug/25/libya-conflict-british-french-soldiers-rebels-sirte

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى