محلي

الإسكوا: خسائر ليبيا زادت عن 576 مليار دولار منذ 2011 وإحلال السلام فيها سيحقق مكاسب كبرى لدول الجوار

الإسكوا: خسائر ليبيا زادت عن 576 مليار دولار منذ 2011 وإحلال السلام فيها سيحقق مكاسب كبرى لدول الجوار

قالت لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا): إن الخسائر الاقتصادية التي تسببت بها الحرب في ليبيا منذ عام 2011، فاقت 576 مليار دولار أمريكي منذ بدء النزاع حتى عام 2020.

وأضافت اللجنة الأممية في دراسة أعدتها بعنوان الإسكوا، أنّ إحلال السلام في ليبيا قد يؤدّي إلى تحقيق مكاسب اقتصادية كبيرة، ليس فقط لليبيا إنما لدول الجوار أيضًا، تصل قيمتها إلى 162 مليار دولار حتى عام 2025.

وأوضحت الإسكوا أن هذه الدراسة أن التوقعات تشير إلى تحقيق إيطاليا مكاسب بقيمة 13 مليار دولار، وألمانيا بنحو 7.5 مليار دولار، وفرنسا بنحو 6 مليارات، وتركيا بواقع  5.5 مليار حتى العام 2025.

كما توقعت تحقيق دول الجوار مكاسب اقتصادية كبرى تصل إلى 163 مليار دولار بحلول العام 2025، حيث ستحقق مصر مكاسب تصل إلى 100 مليار دولار، و23 مليارًا للسودان، و10 مليارات لتونس، و30 مليارًا للجزائر.

كما أكدت الدراسة أن إحلال السلام في ليبيا سوف يسهم في خفض البطالة في السودان بنسبة 14% بحلول العام 2025، وبنسبة 9% في مصر و6% في تونس، و2% في الجزائر.

وقالت الإسكوا إن الدراسة تستند إلى إطار حقوقي يضمن الحفاظ على ليبيا موحدة، تحترم التنوع الثقافي، وتعزز اللامركزية المتوازنة، وتستفيد من الثروة البشرية الليبية لبناء مؤسسات قادرة على إدارة عملية التنمية، ومن الموارد الطبيعية لتحقيق النمو المستدام والرفاه للمواطنين.

ولفتت المنظمة إلى أن الدراسة تقدّم الرؤية خطوطًا عامة لعقد اجتماعيّ جديد يوازن بين حقوق أفراد المجتمع وواجباتهم، ويرسم صلاحيات السلطة ومسؤوليّاتها، ويقوم على ركائز هي: دولة العدالة والمواطنة والهوية، والعدالة والحماية الاجتماعية، ونموذج اقتصادي متنوّع بديل، والإصلاح المؤسسي والشفافيّة والحوكمة الرشيدة.

في هذا الإطار، أشارت الأمينة التنفيذية للإسكوا رولا دشتي إلى أنّ “هذه الرؤية تعكس توافق مكوّنات المجتمع الليبي المختلفة وطموحاته، كما تأتي في توقيت دقيق لمستقبل ليبيا لتعزز ما تم تحقيقه حتى الآن على المسار السياسي”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى