دوليمحلي

وثائق صهيونية تبرز الدور الهائل للقذافي في حرب أكتوبر: موّل الحرب وكان شرطه على الرئيس السادات وجود خطة جاهزة

وثائق صهيونية تبرز الدور الهائل للقذافي في حرب أكتوبر: موّل الحرب وكان شرطه على الرئيس السادات وجود خطة جاهزة

 

كشفت العديد من الوثائق الصهيونية، التي تم نشرها بمناسبة الذكرى ال48 لنصر أكتوبر 1973، عن العديد من المواقف المشرفة للقائد الشهيد معمر القذافي.

وبحسب الوثائق التي نشرتها روسيا اليوم، وطالعتها “الجماهيرية”، فإن الرئيس المصري أنور السادات، طلب تمويل الحرب من القائد الشهيد معمر القذافي، فلم يمانع ولكنه قال: إنه لن يلبي هذا الطلب ما لم تكن هناك خطة جاهزة لخوض الحرب. وواصلت الوثائق الصهيونية كشفها موقف القائد بقوله للرئيس السادات: إنه ليس مستعدا للتعامل مع دفع إسرائيل إلى “الخط الأخضر” حدود ما قبل 4 يونيو 1967- ولكنه شدد على ضرورة تدمير إسرائيل و”رميهم في البحر” كي يصبح بإمكان الفلسطينيين العودة إلى ديارهم.

وكشفت الوثيقة، التي تضم تضم ملخصا لاجتماع عقد في منزل رئيسة الوزراء الصهيونية آنذاك، غوالدا مائير، عن رئيس فرع استخبارات الجيش الاسرائيلي، ألياهو زعيرا، أن القذافي كان غاضبا، وكان يضغط على الرئيس المصري أنور السادات بغية إرجاء الحرب – حتى تكتمل الاستعدادات وتكون هناك خطة-

وكان القذافي، حسب الوثيقة، مقتنعا بضرورة إطلاق عملية عسكرية شاملة، إذا كانت فرص النجاح مطلقة، غير أنه اعتقد أن السادات والرئيس السوري حافظ الأسد لم يكونا مستعدين ولم تكن لديهم القوة ولا خطة لتطبيق ذلك.

ونقل المسؤول الإسرائيلي عن القائد الشهيد معمر القذافي، قوله مخاطبا السادات: مهما فعلت ستفشل في هذا وذاك. مضيفا: الحرب ستكون شرسة للغاية وستستغرق وقتا طويلا، لذا يجب عليك تأجيل الحرب حتى تكون جاهزا. ولم تحدد الوثيقة زمن اللقاء بين القذافي والسادات، وهل كان قبل الحرب الحقيقية بعام أو عامين أم في نفس عام اندلاعها سنة 1973.

جدير بالذكر أن ليبيا شاركت في حرب أكتوبر بالمال والسلاح والجنود، كما أن القائد الشهيد معمر القذافي، وضع الإمكانات المالية الليبية الهائلة تحت تصرف الجيش المصري، وغطى كل النقائص اللوجستية والعسكرية لتأمين الحرب وتأمين العبور، وعند قيام الحرب، كانت القوات الليبية المتمركزة في مصر عبارة عن سربى “ميراج”، أحدهما يقوده طيارون ليبيون، والآخر يقوده طيارون مصريون، ولواء مدرع، كما ساهت ليبيا في دعم البحرية المصرية خلال حرب أكتوبر بمعدات وأجهزة رادار بحرية، كما قامت بشراء القوارب المطاطية التي عبر بها الجنود المصريين قناة السويس من إيطاليا. وغيرها من تفاصيل موقف ليبي عسكري مشرف حفره التاريخ وقت القائد الشهيد معمر القذافي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى