محلي

لجنة حقوقية تطالب الأمم المتحدة بالتحقيق في تجاوزات مفوضية اللاجئين في ليبيا

طالبت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا، مكتب المُفتّش العام بالأمم المتّحدة، بفتح تحقيقات جادة في تجاوزات ومخالفات بعثة مفوضية الأمم المتّحدة السامية لشؤون اللاجئين في ليبيا واخفاقها في أداء مهامها وواجبها المناطة بها إتجاه المهاجرين وطالبي اللجوء المتواجدين في ليبيا .

وطالبت اللجنة بعثة المفوضية بتحمل مسؤولياتها القانونية والإنسانية اتجاه معاناة المهاجرين وطالبي اللجوء المسجلين لديها والعمل بشكل فورى على توفير الرعاية الصحية والطبية والمساعدات الإنسانية والأساسية لهم .

ودعت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا، رئيس حكومة الوحدة الوطنية المؤقتة، ووزارة الداخلية، للإسراع في استئناف رحلات العودة الطوعية والاجلاء الإنساني للمهاجرين وتسهيل إجلاء المهاجرين وطالبي اللجوء .

واستنكرت اصطفاف المهاجرين غير النظاميين وطالبي اللجوء أمام مقر مفوضية الأمم المتّحدة السامية لشؤون اللاجئين بمدينة طرابلس، وعجز المفوضية عن مساعدتهم.

وأكدت في بيان لها أنه ليس من المقبول ترك هؤلاء المهاجرين وطالبي اللجوء المستضعفين، وهم في أمس الحاجة لتقديم المساعدات الإنسانية والطبية لهم، معتبرة هذا المشهد مهين لكرامتهم وادميتهم ويتنافى مع القيم الإنسانية ووالمواثيق الدولية، وتنصل من جانب المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في ليبيا من مسؤولياتها القانونية والإنسانية اتجاه المهاجرين وطالبي اللجوء المسجلين لديها.

ولفتت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان، إلى رصد قسم شؤون الهجرة غير النظامية باللجنة لعديد الشكاوى جراء التمييز العنصري المتعلقة بالمعاملة المهينة والعنصرية يقوم بها موظفي المفوضية، وعدم اهتمامهم بالمستضعفين والأطفال غير المصحوبين حتى قبل حدوث الاعتصام أمام أبوابها .

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى