اقتصاددوليمحلي

الولايات المتحدة تدعو إلى إنهاء فوري لإقفال النفط 

دعت الولايات المتحدة الأمريكية المسؤولين في ليبيا بإنهاء إغلاق النفط على الفور، مؤكدة أنّ الإغلاق يضر بالليبيين في جميع أنحاء البلاد وله تداعيات على الاقتصاد العالمي.

وأبدت الولايات المتحدة، في بيان لها عبر سفارتها لدى ليبيا، قلقها العميق من استمرار إغلاق النفط، مشيرة إلى أنه يحرم الليبيين من عائدات كبيرة، ويساهم في زيادة الأسعار، ويمكن أن يؤدي إلى انقطاع التيار الكهربائي، ومشاكل في إمدادات المياه، ونقص في الوقود.

وأضافت السفارة الأمريكية، أن الأضرار التي يسببها الإغلاق للبنية التحتية النفطية ستكلف ليبيا ملايين إضافية، وتنذر بحدوث بكارثة بيئية، ويمكن أن تؤثر على قدرة البلاد على الاستفادة من هذه البنية التحتية في المستقبل للوصول إلى كامل إمكاناتها الإنتاجية.

وذكّر البيان بقرارات مجلس الأمن المتعددة التي تحمي مؤسسة النفط ، مؤكدة التزامها بالعمل مع القادة الليبيين بشأن آلية من شأنها أن تمنح الشعب الليبي الثقة في أنّ عائدات البلاد توزّع فيما يعود على الشعب الليبي بالفائدة.

وقالت السفارة إن الولايات المتحدة أوصت قبل الإغلاق بتحويل إضافي للإيرادات يخضع للمراقبة والإشراف من قبل آلية مالية بقيادة ليبية؛ إلا أنّ المسؤولين الليبيين قرروا بشكل مستقل تحويل المزيد من المبالغ الهامة.

واعتبرت الولايات المتحدة وقف إنتاج النفط الليبي استجابة متسرعة تضر بالشعب الليبي وتقوض الثقة الدولية في ليبيا بصفتها جهة فاعلة مسؤولة في الاقتصاد العالمي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى