الصحةمحلي

إزالة أجزاء متعفنة من وجه مريضة أصيبت بالفطر الأسود

إزالة أجزاء متعفنة من وجه مريضة أصيبت بالفطر الأسود

أجرى فريق طبي متخصص، عملية جراحية كبرى لإزالة الأجزاء المتعفنة من وجه مريضة أصيبت بالتهاب الفطر الأسود الخطير.

وأوضح المستشفى الجامعي طرابلس، أن الفريق الطبي أجرى عملية جراحية كبرى لإزالة الاجزاء المتعفنة من عظام الوجه والفك العلوي و عظام قاع العين لمريضة تبلغ من العمر 42 عام ، تعاني من التهاب الفطر الأسود الخطير، بالتعاون مع  رئيس قسم طب وجراحة أمراض العيون الذي قام باستئصال العين اليمنى بعد وصول الفطر لها.

وأكد المستشفى أن هذه الخطوة جاءت بعد نفاذ كل العلاجات التي منحت لها من قبل الأطباء المختصين بالمستشفى، لمنع انتشار الفطر في باقي أجزاء الرأس، مشيرا إلى أن جهود مضنية بذلت لضمان نجاح العملية لمنع انتشار الفطر الذي يعتبر من الالتهابات النادرة والخطيرة التي لا تتماشى معه المضادات الحيوية، وكل أنواع العلاجات التخصصية.

ونوه المستشفى إلى أن قرار اجراء العملية اتخذه الأطباء بضرورة استئصال العين وعظمة الفك العلوي حفاظا على سلامة المريضة من مضاعفات أخرى، منها بدء تساقط الأسنان، وتخمر الفك، وتعتبر من العمليات الكبرى والنادرة والخطيرة التي يجيرها أطباء مختصين من اقسام مختلفة.

وذكرت المستشفى أن المريضة كانت قد توجهت إلى تونس لتلقي العلاج ومنح لها مضادات الفطريات لمدة 27 يوم من دون اي تدخل جراحي ما ادى الى زيادة تعفن أجزاء أخرى في أنسجة وعظام الوجه والفك العلوي فاضطرت للرجوع للمستشفى الجامعي طرابلس وقر الأطباء المختصين ضرورة التدخل الجراحي لإنقاذ ما يمكن انقاذه من انسجة وعظام الوجه والفك.

مرض الفطر الأسود قد يصيب الجلد بعد التعرض لخدوش أو جروح ويظهر على هيئة حبوب وبثور وقرح يصاحبها لون أسود، وقد يصيب الأغشية المخاطية للأنف مع تكون لون أسود، وقد يصيب الجيوب الأنفية ويسبب تورم الوجه والتهابه، وتكون لون داكن، وقد يصيب العين ويسبب التهابات شديدة وتكون لون أسود أيضا، وقد يصيب الفم تاركا لونا أسود، وقد يصيب القصبة الهوائية والرئتين مع سعال شديد مؤلم قد يصل إلى الأوعية الدموية.

الفطر الأسود يسبب إصابات بالغة ينتج عنها تلف في الأنسجة، ويحتاج إلى تدخلات جراحية وعلاج مضاد للفطريات. وارتفاع الإصابة به في الهند يأتي لأن الهنود يعانون من الإصابة بالسكر غير المنضبط بكثافة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى