قبيل محاكمته الإثنين…ذا ديلي بيست: محامي حفتر محتال يسعى لتعليق قضايا جرائم الحرب

نشر موقع “ذا ديلي بيست” الإخباري تقريرا عن المحامي الأمريكي “جيسي بينال” وعلاقته بالرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، وخليفة حفتر.

واتهم تقرير “ذا ديلي بيست” الذي تابعته وترجمته “الجماهيرية”، جيسي بينال، بالاحتيال والتهرب الضريبي.

وأشار التقرير، إلى أن بينال، صعد، في يونيو الماضي، كمستشار دفاع رئيسي لخليفة حفتر، مبينا أن الأخير يواجه وابلا من الدعاوى القضائية، على خلفية اتهامات بتعذيب وقتل المدنيين، وأن هذه القضية لا تزال مستمرة، حيث تنظرها المحكمة، غدا الإثنين، الموافق 9 مايو.

وفي أواخر أبريل المنصرم، قال موقع “أفريكا انتليجنس” الاستخباراتي الفرنسي، إنّه من المقرر أن يمثل خليفة حفتر المتهم بارتكاب جرائم حرب أمام محكمة أمريكية بداية مايو.

وأضاف الموقع الاستخباراتي أنّ دفاع خليفة حفتر يسعى إلى تعليق إحدى قضايا جرائم الحرب الثلاث المرفوعة ضده في المحاكم الأمريكية، على الرغم من اقتراب ظهور موكله أمام المحكمة الفيدرالية في فرجينيا يوم 9 مايو القادم (من المحتمل أن يكون عن طريق الفيديو).

وأشار أفريكا أنتليجنس، إلى أنّه بعد أن بدأ المحاكمات الثلاث من جديد – التي علقت حتى لا تتدخل في ترشيح حفتر في الانتخابات الرئاسية في ديسمبر الماضي – يشكو محاموه مما سموه مناورات سياسية في قضية علي عبد الله حمزة الذي قُتل أفراد أسرته في بنغازي عام 2017.

وأوضح الموقع، أنّ المحامي بينال، يركز في قضية حمزة، التي استؤنفت في مارس الماضي على طلب الكشف عن الوثائق التي قدمها في 8 أبريل أحد محامي المدعين مارك زيد، وطالب وزارة الأمن الداخلي ووزارة الخارجية ووكالة المخابرات المركزية بنشر وثائق تكشف ما إذا كان حفتر مواطنا أمريكيا أم لا.

ولفت “أفريكا انتليجنس” إلى أنّ محامي حفتر يرى أن هذه الخطوة ذات دوافع سياسية، حيث أنّ حمل جنسية مزدوجة يؤدي تلقائيًا إلى استبعاد المرشحين من الترشح للانتخابات الرئاسية الليبية، لذلك يطلب دفاعه أمرًا من شأنه أن يسمح لهم بالحفاظ على سرية الوثائق أو تعليق الإجراءات وفق قوله.

Exit mobile version