محلي

لقاء متوقع في المغرب بين قادة عسكريين من المنطقتين الشرقية والغربية

لقاء متوقع في المغرب بين قادة عسكريين من المنطقتين الشرقية والغربية

رجحت مصادر عقد لقاء في المغرب بين قادة عسكريين من المنطقتين الشرقية والغربية خلال الأيام القليلة القادمة.

ونقلت وكالة نوفا الإيطالية عن المصادر التي وصفتها بالمطلعة، أن مفاوضات ستجري بين ممثلين عن قوات الكرامة وقادة بارزون في السلك العسكري والأمني لمناطق طرابلس، ومصراتة والزاوية.

وأشارت المصادر إلى أن هؤلاء المفاوضون هم أنفسهم الذين شاركوا في الاجتماع غير الرسمي الذي نظمه مركز الحوار الإنساني يومي 13 و 14 مايو في مدينة مونترو السويسرية.

ولفتت المصادر إلى أن المقترح المبدئي للاجتماع كان في إيطاليا إلا أنه تم تغيير المكان تجنبا لحدوث أي مشاكل تتعلق بتأشيرات دخول بعض المشاركين.

ورجحت نوفا عقد الاجتماع العسكري بعد محادثات اللجنة المشتركة للمصادقة على القاعدة الدستورية المقامة في القاهرة هذه الأيام.

وذكرت الوكالة الإيطالية أن ممثلين عن المجلس الرئاسي ومجلس النواب ومجلس الدولة الإخواني حضروا اجتماع مونترو في سويسرا، إلا أن رئيس مجلس الدولة خالد المشري حضر بنفسه اللقاء، ولكن غاب عن اللقاء ممثلا الحكومتين المتنافستين عبد الحميد الدبيبة وفتحي باشاغا.

وأكد المشاركون في محادثات مونترو، رفضهم “العودة إلى الحرب وتقسيم المؤسسات”، وذلك في إشارة قوية لأعضاء مجلسي النواب والدولة المجتمعين في القاهرة للوصول إلى اتفاق دستوري متوازن يراعي اهتمامات جميع الاطراف للتوجه إلى انتخابات عامة في اقرب وقت.

وكشفت المصادر عن محادثات جرت حول بناء آليات أمنية عسكرية على الرغم من عدم وصولهم لاتفاق حقيقي بهذا الشأن، إلا أنه يعكس مؤشرات إيجابية نحو الحوار.

وقالت الوكالة إلى الاجتماع لم يغلق رسميا بعد لذلك لم يصدر بيان صحفي نهائي بالخصوص، ولكن تم تسليم وثيقة موجزة فقط لجميع المشاركين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى