ثقافةمحلي

الشاعر أحمد النويري يحصل على جائزة فؤاد حداد للشعر العامي في دورتها الـ 2

الشاعر أحمد النويري يحصل على جائزة فؤاد حداد للشعر العامي في دورتها الـ  2

حصل الشاعر الليبي أحمد النويري على جائزة فؤاد حداد العربية للشعر العامي خلال دورتها 2 ، المقامة تحت إشراف مجلس إدارة النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر.

يشار إلى أن النويري التحق بالعمل الإعلامي منذ بداية حياته، وقد العديد من البرامج الإعلامية التي امتدت لأكثر من 60 عاما، كتب خلالها ملحمة أبو زيد الهلالي في ثلاثين حلقة، وقدم برنامج فنون الشعب في التلفزيون، وكتب برنامج مرزوق في السوق في الإذاعة المسموعة، وقدم وأعد برنامج (قال صاحب العقل) في شهر رمضان، وهو برنامج يومي من ثلاثين حلقة، على مدار أربعين عاما.

النويري له بصمته في المسيرة الثقافية الليبية، والتي حرص خلالها على تنويع الموضوعات التي يتناولها، وعلى قربها من قلوب الليبيين، لتكون حاضرة في أذهانهم، كما تميز حضوره على الشاشة بالخفة والرصانة معا، فكان الحاضر بكلماته وأشعاره خفيف الظل بوجوده وحديثه.

مع هذا الزخم الثقافي والإعلامي، حرص النويري على تخليد كتاباته في مؤلفات تتصدر أرفف مكتبات التراث والشعر الشعبي ومنها على سبيل المثال لا الحصر لهيب المعركة، وغلا خدوجة، ومن تراث الشعب، ودائرة المعارف الليبية، ومن الذاكرة الشعبية، والمأثورات الشعبية في ليبيا، وقصيدة وقصة دائرة المعارف الشعبية والمسميات الليبية.

لم يغفل النويري في مسيرة حياته المهنية السعي لتأسيس فرقة شعبية، فكانت فرقة الفنون الشعبية الليبية سنة 1963، كما انخرط في لجنة الفنون بالحركة الكشفية بين 1959 و1963، وتولى منصب رئيس قسم الفنون الشعبية بإدارة الفنون والثقافة، علاوة على عضويته في اللجنة العليا لرعاية الفنون والآداب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى