سياسةمحلي

السفير التركي: زيارة عقيلة صالح لأنقرة خطوة مهمة وسنعود لبنغازي

أكد السفير التركي لدى ليبيا كنعان يلماز، الأربعاء، أن  القنصلية العامة المغلقة في بنغازي، ستعود لتقديم خدماتها إن أصبحت ظروف المنطقة مواتية لهذه الخطوة.

وأوضح كنعان يلماز أن الزيارة التي قام بها رئيس مجلس النواب عقيلة صالح إلى أنقرة مطلع هانبيال أغسطس الجاري، ولقائه نظيره التركي مصطفى شنطوب، والرئيس رجب أردوغان، خطوة مهمة، مشيرا إلى أن هناك فرص مهمة لتطوير العلاقات بين تركيا وليبيا في كل المجالات، والجانبان يواصلان جهودهما لتطوير العلاقات الثنائية، وذلك وفق وكالة الأناضول التركية.

وأضاف “تتواصل جهودنا لتحسين علاقاتنا مع ليبيا في جميع الجوانب، ورغبتنا الأساسية هي تجاوز هذه الفترة غير المستقرة التي تمر بها ليبيا في أقرب وقت، لهذا السبب نوصي بإزالة الخلافات السياسية وتحقيق المصالحة وإجراء الانتخابات”.

وقال السفير التركي إنه بإمكان أنقرة تطوير علاقاتها مع طرابلس في جميع المجالات مثل التجارة والاقتصاد والاستثمار والثقافة والصحة والأمن، وذلك بالتعاون مع حكومة قوية تتولى السلطة في ليبيا، مشيرا إلى اتخاذ خطوات مهمة لتحسين العلاقات بين برلماني البلدين، كما تخطط أنقرة لتنظيم زيارة لأعضاء مجموعة الصداقة البرلمانية برئاسة النائب أحمد يلدز إلى مدينة بنغازي.

وأضاف “التقيت عقيلة صالح في آي النار \ يناير الماضي، وبحثت معه سبل استكمال المشاريع التركية غير المكتملة في الجزء الشرقي لليبيا، وآمل أن تشهد الأيام المقبلة مزيدا من التطور في العلاقات الثنائية القائمة بين تركيا وليبيا”.

وكشف كنعان يلماز عن أن صادرات تركيا إلى ليبيا بلغت العام الماضي نحو 3 مليارات دولار، وحجم التجارة الثنائية 4.5 مليارات دولار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى